Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this المقالات
X

لا تتجاهلي هذه الأعراض إن أصابت طفلك!

هذه العلامات قد تُشير إلى وجود أمراض خطيرة، فاحذريها!

الاثنين, يونيو 5th, 2017

أن تكوني أماً للمرة الأولى وتتولي مسؤولية مولود هي مهمة معقدة ومحفوفة بالتحديات، لا سيما في الأمور التي تتعلق بسلامة الصغير وصحته، ومتى ينبغي المسارعة به إلى المستشفى ومتى تكفي معالجته في المنزل.

فكيف لا تدقين ناقوس الخطر عند أي عطسة أو قحة أو طفح وأنت لا تعرفين أي الأعراض الصحية يهدد حياة طفلك وأيها يمكنه الانتظار حتى زيارة الطبيب التالية؟ لكن ليس يعد اليوم، إذ اختار موقعنا في ما يلي أن يُفصّل لكِ مجموعة الأعراض والعلامات التي تُعتبر خطيرة ولا يمكن تجاهلها متى ألمّت بالأطفال، لاسيما حديثي الولادة منهم، الذين لم يتجاوزوا الثلاثة أشهر:

ازرقاق الشفتين

يمكن لتحوّل شفتي طفلكِ وغشائه المخاطي إلى اللون الأزرق أن يشير إلى عدم حصوله على كمية كافية من الأكسيجين. وتُعرف هذه الحالة بالازرقاق.

الصعوبة في التنفس

إن لاحظتِ بأنّ طفلكِ يتنفس بصعوبة ويستخدم عضلات صدره أكثر من اللزوم، فالأرجح أنه يعاني من أزمة تنفسية ويحتاج إلى تدخّل طبي فوري.

الحمى

إن ارتفعت حرارة جسم طفلكِ عن الـ38 درجة مئوية، فسيكون عليكِ الاتصال بالطبيب، لأنّ الحمى عند الأطفال حديثي الولادة قد تكون حالة خطيرة وأكثر من مجرد عارض زكام.

الجفاف

إن كان طفلكِ لا يبلل ما يكفي من الحفاضات (أي أقل من 6 حفاضات في اليوم)، فالأرجح أنه مصاب بالجفاف. وفي هذه الحالة، سيكون عليكِ الاتصال بالطبيب والأخذ بنصيحته. ومن علامات الجفاف الأخرى، جفاف الفم والبلادة والعينان الغائرتان.

التقيؤ الأخضر

في حال استفرغ طفلك قيأً أخضر اللون شبيهاً بلون البن المطحون، فهذا يعني بأنّ أمعائه مسدودة ولا بدّ من معالجته على الفور.

وبالإضافة إلى الأعراض المذكورة أعلاه، لا تترددي في مراجعة طبيب الأطفال أو المسارعة إلى المستشفى في حال وقوع طفلكِ أو تعرّضه لحادث من أي نوع، لا سيما إن تلاه تغيّرٌ واضحٌ في التصرفات، كالعزوف عن الرضاعة مثلاً. 

للمزيد: أمراض الطّفولة وكيفية الوقاية منها

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.

  • تعلّمي عن التغذية على مزاجك!
  • جرّبي أدواتنا العملية المصمّمة حسب طلبك!
  • إحصلي على المساعدة والإجابات التي تتوخين في ظرفٍ قليل!
  • استمتعي بعروض وخصومات رائعة!

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة