Arrow backLanguage
MyFeed Personalized Content
٠-٦ أشهر
مقالة

PLAYING: قيلولة الطفل بعمر السنة

Add this post to favorites

قيلولة الطفل بعمر السنة

قيلولات الطفل: في العام الأول

2دقيقة للقراءة مايو 25, 2017

في البداية، سينام مولودكِ الجديد معظم الوقت ولن يكون عليكِ أن تقلقي أبداً بشأن القيلولات. في البداية، سيكون من الصعب عليكِ أن تتوقعي نمط نوم طفلكِ وجدوله الزمني، وما إذا كان سيأخذ خمس قيلولات في اليوم أو ثمان. وطالما أنّ صغيركِ لا يعرف الفرق بين الليل والنهار وطالما أنه ينام نوماً هنيئاً كالأطفال، كوني أكيدة بأنك لن تواجهي أي مشكلة معه.

 

ولكن، ما إن تتعزز قدرات طفلكِ الاجتماعية وتتبلور مهاراته الحركية ويصبح أقدر على التحكم بيقظته والتمييز بين الليل والنهار، ستخفّ واجباتك الليلية أي سيقل معدل نهوض طفلكِ من رقاده ليلاً، وستتغيّر عادات نومه وتتأثر بطباعه وروتينه اليومي.

 

وقد يختلف معدل نوم طفلكِ عن سواه من الأطفال في مثل سنّه، وربما يحتاج إلى ساعات أكثر أو أقل من النوم، لكن هذا لا ينفي وجود عناوين توجيهية عامة حول معدل نوم الأطفال ما دون العام:

 

في الإجمال، ينام الأطفال (بين الشهر الثاني والعام الأول) لفترة تتراوح بين تسع ساعات و١٢ ساعة ليلاً. وغالباً ما يخلد الأطفال (بين الشهر السادس والعام الأول) إلى فراشهم بين الساعة السادسة والعاشرة مساء. أما في النهار، فينام أغلبية الأطفال ما بين ساعتين وأربع ساعات ونصف الساعة، تتوزع بين الفترة الصباحية وفترة ما بعد الظهر.

 

ومع تقدّم الأطفال في السن، يقلّ معدل نومهم في النهار وتطول فترة استيقاظهم بين القيلولة والأخرى. والمحتمل أن يأخذ طفلكِ ما بين قيلولة واحدة وأربع قيلولات في اليوم، على أن تستغرق مدة القيلولة ما بين ٣٠ دقيقة وساعتين. بكلامٍ آخر، عندما سيبلغ طفلكِ شهره السادس، سيستمر في النوم لست ساعات متتالية وسيستمر في الاستيقاظ ليلاً للرضاعة لكن بوتيرة أقل من السابق.

 

تلك كانت مجرّد توجيهات عامة بشأن نوم الأطفال بين الستة أشهر والعام الأول. وإن لم تنطبق على صغيرك، فلا بأس! المهم أن يحصل هذا الأخير على كفايته من النوم ولا يتأثر نشاطه اليومي بمدة القيلولة وعددها التي يحصل عليها خلال ساعات النهار!

 

للمزيد: ماذا عن نمط نوم الطفل منذ الولادة وحتى ٦ أشهر؟

MVP Logo

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • newspaper icon

    لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • medical expert icon

    إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • corner border

    أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • letter icon

    برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.