Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this المقالات
X
How Many Naps Does Your Baby Need?

إلى كم قيلولة يحتاج طفلك؟

قيلولات الطفل: في العام الأول

الخميس, مايو 25th, 2017

في البداية، سينام مولودكِ الجديد معظم الوقت ولن يكون عليكِ أن تقلقي أبداً بشأن القيلولات. في البداية، سيكون من الصعب عليكِ أن تتوقعي نمط نوم طفلكِ وجدوله الزمني، وما إذا كان سيأخذ خمس قيلولات في اليوم أو ثمان. وطالما أنّ صغيركِ لا يعرف الفرق بين الليل والنهار وطالما أنه ينام نوماً هنيئاً كالأطفال، كوني أكيدة بأنك لن تواجهي أي مشكلة معه.

ولكن، ما إن تتعزز قدرات طفلكِ الاجتماعية وتتبلور مهاراته الحركية ويصبح أقدر على التحكم بيقظته والتمييز بين الليل والنهار، ستخفّ واجباتك الليلية أي سيقل معدل نهوض طفلكِ من رقاده ليلاً، وستتغيّر عادات نومه وتتأثر بطباعه وروتينه اليومي.

وقد يختلف معدل نوم طفلكِ عن سواه من الأطفال في مثل سنّه، وربما يحتاج إلى ساعات أكثر أو أقل من النوم، لكن هذا لا ينفي وجود عناوين توجيهية عامة حول معدل نوم الأطفال ما دون العام:

في الإجمال، ينام الأطفال (بين الشهر الثاني والعام الأول) لفترة تتراوح بين تسع ساعات و١٢ ساعة ليلاً. وغالباً ما يخلد الأطفال (بين الشهر السادس والعام الأول) إلى فراشهم بين الساعة السادسة والعاشرة مساء. أما في النهار، فينام أغلبية الأطفال ما بين ساعتين وأربع ساعات ونصف الساعة، تتوزع بين الفترة الصباحية وفترة ما بعد الظهر.

ومع تقدّم الأطفال في السن، يقلّ معدل نومهم في النهار وتطول فترة استيقاظهم بين القيلولة والأخرى. والمحتمل أن يأخذ طفلكِ ما بين قيلولة واحدة وأربع قيلولات في اليوم، على أن تستغرق كل قيلولة منها ما بين ٣٠ دقيقة وساعتين. بكلامٍ آخر، عندما سيبلغ طفلكِ شهره السادس، سيستمر في النوم لست ساعات متتالية وسيستمر في الاستيقاظ ليلاً للرضاعة لكن بوتيرة أقل من السابق.

تلك كانت مجرّد توجيهات عامة بشأن نوم الأطفال بين الستة أشهر والعام الأول. وإن لم تنطبق على صغيرك، فلا بأس! المهم أن يحصل هذا الأخير على كفايته من النوم ولا يتأثر نشاطه اليومي بعدد القيلولات التي يحصل عليها خلال ساعات النهار!

للمزيد: ماذا عن نمط نوم الطفل منذ الولادة وحتى ٦ أشهر؟

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.

  • تعلّمي عن التغذية على مزاجك!
  • جرّبي أدواتنا العملية المصمّمة حسب طلبك!
  • إحصلي على المساعدة والإجابات التي تتوخين في ظرفٍ قليل!
  • استمتعي بعروض وخصومات رائعة!

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة