Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this المقالات
X
تكرار الحازوقة عند الرضع، علامَ يدلّ؟

تكرار الحازوقة عند الرضع، علامَ يدلّ؟

هل من الطبيعي أن يُصاب طفلي بالحازوقة؟

الأربعاء, August 16th, 2017

يُصاب الأطفال بالحازوقة تماماً كالكبار، والحقيقة أنهم يُصابون بها من قبل أن يُولدوا حتى، أي فيما لا يزالون في أحشاء أمهاتهم.

والحازوقة المتكررة عند المواليد الجدد والرضع عبارة عن تشنجات في الحجاب أو انقباض في عضلات الحجاب. بعضها يدوم دقائق عدّة وبعضها الآخر يدوم قرابة الساعة. وفي الحالتين، لا تُشكّل الحازوقة أو الفواق مدعاةً للقلق.

أما الأسباب الكامنة وراء الحازوقة المتكررة عند الصغار ما دون العام، فمتنوّعة وتتراوح بين امتلاء المعدة بالطعام وابتلاع الكثير من الهواء أثناء الرضاعة وتغيّر حرارة الجسم بشكل مفاجئ. وهذه كلّها عوامل تضغط على عضلات الحجاب غير مكتمل النمو متسببةً بانقباضه الذي يظهر للعلن على شكل نوبة مفاجئة من الحازوقة.

هذا ويُمكن للحازوقة عند الرضع أن تتأتى عن تأثر هؤلاء بغذاء أمهاتهم أثناء الرضاعة لاسيما إن تضمّن هذا الأخير أنواعاً معينة من الطعام كالبيض والقمح والفاكهة الحامضية والشوكولاته، أو عن إصابتهم بالارتجاع المعدي المريئي. وفي هذه الحالة، سيكون على الطبيب أن يتدخّل لمساعدة الأهل على التعامل مع وضع صغيرهم الدقيق.

وصحيح أنّه من الصعب عليكِ كأم أن تتفرّجي على طفلكِ يُصاب بالحازوقة ولا تُساعديه. ولكنّ الأساليب التقليدية للتخلّص من هذه الظاهرة المزعجة كحبس الأنفاس وتناول ملعقة من السكر لا تنفع مع الرضع والمواليد الجدد. لذا وفي المرة القادمة التي يُصاب فيها صغيرك بالحازوقة، حاولي أن تُرضعيه الحليب من ثدييك، حتى تخفّ تشنجات حجابه، أو حاولي تجشئته للتخلص من الهواء الزائد العالق في معدته. والأهم من كل ذلك، حافظي على هدوئك ولا تتوتري، فطفلكِ سيتجاوز مرحلة الحازوقة المتكررة عمّا قريب!

للمزيد: كيف تُريحين طفلكِ من الحازوقة؟

 

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.

  • تعلّمي عن التغذية على مزاجك!
  • جرّبي أدواتنا العملية المصمّمة حسب طلبك!
  • إحصلي على المساعدة والإجابات التي تتوخين في ظرفٍ قليل!
  • استمتعي بعروض وخصومات رائعة!

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة