Arrow backLanguage
MyFeed Personalized Content
٠-٦ أشهر
مقالة

PLAYING: كثرة والحازوقة الفواق عند الرضع

Add this post to favorites

كثرة والحازوقة الفواق عند الرضع

هل من الطبيعي أن يُصاب طفلي بالحازوقة؟

2دقيقة للقراءة أغسطس 16, 2017

يُصاب الأطفال بالحازوقة تماماً كالكبار، والحقيقة أنهم يُصابون بها من قبل أن يُولدوا حتى، أي فيما لا يزالون في أحشاء أمهاتهم.

 

والحازوقة المتكررة عند المواليد الجدد والرضع عبارة عن تشنجات في الحجاب أو انقباض في عضلات الحجاب. بعضها يدوم دقائق عدّة وبعضها الآخر يدوم قرابة الساعة. وفي الحالتين، لا تُشكّل الحازوقة أو الفواق مدعاةً للقلق.

 

أما الأسباب الكامنة وراء الحازوقة المتكررة عند الصغار ما دون العام، فمتنوّعة وتتراوح بين امتلاء المعدة بالطعام وابتلاع الكثير من الهواء أثناء الرضاعة وتغيّر حرارة الجسم بشكل مفاجئ. وهذه كلّها عوامل تضغط على عضلات الحجاب غير مكتمل النمو متسببةً بانقباضه الذي يظهر للعلن على شكل نوبة مفاجئة من الحازوقة.

هذا ويُمكن للحازوقة عند الرضع أن تتأتى عن تأثر هؤلاء بغذاء أمهاتهم أثناء الرضاعة لاسيما إن تضمّن هذا الأخير أنواعاً معينة من الطعام كالبيض والقمح والفاكهة الحامضية والشوكولاته، أو عن إصابتهم بالارتجاع المعدي المريئي. وفي هذه الحالة، سيكون على الطبيب أن يتدخّل لمساعدة الأهل على التعامل مع وضع صغيرهم الدقيق.

وصحيح أنّه من الصعب عليكِ كأم أن تتفرّجي على طفلكِ يُصاب بالحازوقة ولا تُساعديه. ولكنّ الأساليب التقليدية للتخلّص من هذه الظاهرة المزعجة كحبس الأنفاس وتناول ملعقة من السكر لا تنفع مع الرضع والمواليد الجدد. لذا وفي المرة القادمة التي يُصاب فيها صغيرك بالحازوقة، حاولي أن تُرضعيه الحليب من ثدييك، حتى تخفّ تشنجات حجابه، أو حاولي تجشئته للتخلص من الهواء الزائد العالق في معدته. والأهم من كل ذلك، حافظي على هدوئك ولا تتوتري، فطفلكِ سيتجاوز مرحلة الحازوقة المتكررة عمّا قريب!

 

للمزيد: كيف تُريحين طفلكِ من الحازوقة؟

 

 

MVP Logo

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • newspaper icon

    لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • medical expert icon

    إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • corner border

    أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • letter icon

    برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.