Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this المقالات
X

متى يحبو الطفل؟

متى يبدأ طفلي بالزّحف وكيف أساعده؟

الأربعاء, August 9th, 2017

الحبو هو الخطوة الحركيّة الوسيطة بين الجلوس والمشي، وثمة طرق عديدة وفريدة للقيام بها. ولعلّ أبرزها: طريقة زحف الجنود بالانزلاق على البطن مع استخدام الساعدين، وطريقة رفع الجسم مع التأرجح إلى الأمام أو الخلف على الأطراف الأربعة.

في الإجمال، يبدأ الأطفال بتعلّم الحبو ما بين الشهرين السادس والثامن من العمر. لكن، منهم مَن يكون سبّاقاً ويتعلّمه في الشهر الخامس.

وبالنسبة إلى طفلكِ الصغير، فقد يكون من هذه الفئة أو تلك من الأطفال. كما وقد يكون من فئة الأطفال الذين لا يزحفون أبداً ويُبادرون مباشرةً إلى الوقوف والمشي. نعم، هذا صحيح، يُمكن لصغيركِ أن يتجاوز خطوة الحبو أو الزحف. ولا داعي للقلق بشأنه إن فعل. ففي النهاية، الحبو ليس معلماً تنموياً أساسياً لا يمكن الإغفال عنه.

لكنّه يبقى مع ذلك دلالةً واضحة على نمو طفلكِ ورغبته في الحركة. ولهذه الرغبة، يستحق صغيركِ كل التشجيع. وفي ما يلي بعض النصائح التي ستُساعدكِ في تشيجعه:

  • إحرصي على أن يمضي طفلكِ الكثير من وقته ممدّداً على بطنه، حيث أنّ الاستلقاء بهذه الوضعيّة يُساعد في تقوية عضلات العنق والكتفين والذراعين والظهر والجذع استعداداً للحبو.
  • استفيدي من كل فرصةٍ ممكنةٍ لوضع طفلكِ على الأرض ليلعب، سواء على ظهره أو بطنه أو أحد جانبيه الأيمن والأيسر. فمثل هذه الفرص ستُقوّي جسمه وتمنحه الثبات الذي يحتاج إليه لتطوير مهاراته الحركية المختلفة بما فيها الحبو.
  • ضعي بعض الألعاب الملوّنة على مسافةٍ صغيرة من طفلكِ وشجّعيه على محاولة التقاطها أو التحرّك باتجاهها.
  • امنحي طفلكِ المساحة الآمنة والنظيفة والمُراقبة التي يحتاج إليهامن أجل الاستكشاف. وحاولي قدر الإمكان عدم وضعه وقتاً طويلاً في العربات أو الكراسي أو المشايات الخاصة بالأطفال، كونها تُعرقل نمو عضلاته ومهاراته الحركية.
  • ضعي طفلكِ على الأرض أمام المرآة حتى يستمتع برؤية انعكاسه ويُحاول بذل جهود مضاعفة لإثبات مهاراته وإثارة إعجاب الطفل الآخر الموجود أمامه والذي لا يدرك بعد أنه مجرّد إنعكاس لصورته.

ومع كل هذه النصائح ولمّا يتمكّن طفلك ِمن مهارة الحبو، توقعي بأن يُحاول في أي لحظة الوقوف مستعيناً بالكنبة أو الكرسي أو أي غرض قريب. وحين يقوم بذلك، ثقي بأنّ الوقت لن يطول حتى يخطو خطواته الأولى ويبدأ بالركض والقفز والرقص!!

للمزيد: متى يجلس الطفل؟

 

 

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.

  • تعلّمي عن التغذية على مزاجك!
  • جرّبي أدواتنا العملية المصمّمة حسب طلبك!
  • إحصلي على المساعدة والإجابات التي تتوخين في ظرفٍ قليل!
  • استمتعي بعروض وخصومات رائعة!

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة