Arrow backLanguage
MyFeed Personalized Content
٦-١٢ أشهر
مقالة

PLAYING: متى وعلى اي عمر يحبو الطفل

Add this post to favorites

متى وعلى اي عمر يحبو الطفل

متى يبدأ طفلي بالزّحف وكيف أساعده؟

2دقيقة للقراءة أغسطس 9, 2017

الحبو هو الخطوة الحركيّة الوسيطة بين الجلوس والمشي، وثمة طرق عديدة وفريدة للقيام بها. ولعلّ أبرزها: طريقة زحف الجنود بالانزلاق على البطن مع استخدام الساعدين، وطريقة رفع الجسم مع التأرجح إلى الأمام أو الخلف على الأطراف الأربعة. ولكن متى يحبو الطفل؟ في الإجمال، يبدأ الأطفال بتعلّم الحبو ما بين الشهرين السادس والثامن من العمر. لكن، منهم مَن يكون سبّاقاً ويتعلّمه في الشهر الخامس.

 

وبالنسبة إلى طفلكِ الصغير، فقد يكون من هذه الفئة أو تلك من الأطفال. كما وقد يكون من فئة الأطفال الذين لا يزحفون أبداً ويُبادرون مباشرةً إلى الوقوف والمشي. نعم، هذا صحيح، يُمكن لصغيركِ أن يتجاوز خطوة الحبو أو الزحف. ولا داعي للقلق بشأنه إن فعل. ففي النهاية، الحبو ليس معلماً تنموياً أساسياً لا يمكن الإغفال عنه.

 

لكنّه يبقى مع ذلك دلالةً واضحة على نمو طفلكِ ورغبته في الحركة. ولهذه الرغبة، يستحق صغيركِ كل التشجيع. وفي ما يلي بعض النصائح التي ستُساعدكِ في تشيجعه:

  • إحرصي على أن يمضي طفلكِ الكثير من وقته ممدّداً على بطنه، حيث أنّ الاستلقاء بهذه الوضعيّة يُساعد في تقوية عضلات العنق والكتفين والذراعين والظهر والجذع استعداداً للحبو.
  • استفيدي من كل فرصةٍ ممكنةٍ لوضع طفلكِ على الأرض ليلعب، سواء على ظهره أو بطنه أو أحد جانبيه الأيمن والأيسر. فمثل هذه الفرص ستُقوّي جسمه وتمنحه الثبات الذي يحتاج إليه لتطوير مهاراته الحركية المختلفة بما فيها الحبو.
  • ضعي بعض الألعاب الملوّنة على مسافةٍ صغيرة من طفلكِ وشجّعيه على محاولة التقاطها أو التحرّك باتجاهها.
  • امنحي طفلكِ المساحة الآمنة والنظيفة والمُراقبة التي يحتاج إليهامن أجل الاستكشاف. وحاولي قدر الإمكان عدم وضعه وقتاً طويلاً في العربات أو الكراسي أو المشايات الخاصة بالأطفال، كونها تُعرقل نمو عضلاته ومهاراته الحركية.
  • ضعي طفلكِ على الأرض أمام المرآة حتى يستمتع برؤية انعكاسه ويُحاول بذل جهود مضاعفة لإثبات مهاراته وإثارة إعجاب الطفل الآخر الموجود أمامه والذي لا يدرك بعد أنه مجرّد إنعكاس لصورته.

 

ومع كل هذه النصائح ولمّا يتمكّن طفلك ِمن مهارة الحبو، توقعي بأن يُحاول في أي لحظة الوقوف مستعيناً بالكنبة أو الكرسي أو أي غرض قريب. وحين يقوم بذلك، ثقي بأنّ الوقت لن يطول حتى يخطو خطواته الأولى ويبدأ بالركض والقفز والرقص!!

 

للمزيد: متى يجلس الطفل؟

 

MVP Logo

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • newspaper icon

    لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • medical expert icon

    إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • corner border

    أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • letter icon

    برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.