Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this الأدوات
X

الأسئلة الشائعة

طريقة عمل الأداة

ألديكِ سؤال؟ كيف سنُجيب عليه؟

في هذا القسم من موقعنا إجابات مفيدة على أسئلة عديدة طرحتها علينا أمهات، تفقّديها!  

عن نستله

أين تتواجد نستله في الشرق الأوسط؟

تتواجد نستله الشرق الأوسط في البلدان التالية: الأردن والإمارات والبحرين والسعودية والعراق والكويت واليمن وإيران وسوريا وعُمان وفلسطين وقطر ولبنان.

ما هي منتجات نستله المتوفرة في الشرق الأوسط؟

توفّر نستله تشكيلة واسعة من المنتجات. لمعرفة أنواع المنتجات المتوفّرة في المنطقة، الرجاء زيارة صفحة "منتجاتنا وعلاماتنا التجارية" على هذا الموقع.

أين يمكنني شراء منتجات نستله؟

تتوفّر منتجات نستله في معظم محلات السوبرماركت والهايبرماركت والبقالات. كما يتوفّر البعض منها في الصيدليات.

بينما كنتُ في إجازةٍ في الخارج، رأيتُ بعض منتجات نستله التي لا تتواجد في الشرق الأوسط. لماذا؟

تقدّم نستله مئات المنتجات حول العالم، وبعض المنتجات قد تكون متوفرة في منطقة معيّنة دون سواها، إذ تحرص نستله على أن تواكب منتجاتها متطلبات المستهلك في كل منطقة وفقاً لإحتياجاتها وأذواقها. 

إذا أردت اقتراح منتج معين ترغبين بأن يتوفر في منطقة الشرق الأوسط، تفضلي بإخبارنا عنه من خلال زيارة صفحة "اتصلي بنا" على هذا الموقع.

أواجه صعوبة في استخدام موقع "نستله بداية صحية لحياة صحية"، كيف يمكنني الحصول على مساعدة؟

حتى ذلك الحين، يُرجى النقر على قسم "أرسلي لنا بريداً إلكترونياً" من صفحة "اتصلي بنا" لهذا الموقع من أجل التواصل معنا.

لقد وجدتُ مشكلةً في الموقع، كيف يمكنني الإبلاغ عنها؟

للإبلاغ عن أيّ مشكلة بخصوص "نستله بداية صحية لحياة صحية"، يُرجى النقر على قسم "أرسلي لنا بريداً إلكترونياً" من صفحة "اتصلي بنا" لهذا الموقع.

ما هي المعلومات التي يمكن إيجادها على موقع "نستله بداية صحية لحياة صحية"؟

يضع الموقع في متناولكِ مجموعة كبيرة وفريدة من المعلومات، فهناك تشكيلة واسعة من المقالات والنشرات المتعلقة بالحمل والتربية والنمو والصحة للحامل والطفل منذ الولادة وحتى العام الثالث. هذا بالإضافة طبعاً إلى برنامج التغذية والوصفات والأدوات الإلكترونية سهلة الاستخدام.

إذا كان لدي شكوى أو ملاحظة، كيف يمكنني الاتصال بـ نستله بداية صحية لحياة صحية؟

يمكنك الإتصال بـ"نستله بداية صحية لحياة صحية" من خلال النقر على "أرسلي لنا بريداً إلكترونياً" من صفحة "اتصلي بنا" على هذا الموقع

لقد قمتُ بالإتصال بـ"نستله بداية صحية لحياة صحية" ولكنني لم أتلقَّ أي رد. لماذا؟

.ملاحظاتك تهمّنا، ولذلك سنبذل قصارى جهدنا للردّ عليها في غضون بضعة أيام عمل. لكن وتبعاً لكمية الاستفسارات التي نتلقّاها خلال فترة محددة، قد نحتاج إلى وقتٍ أطول للرد

ماذا أفعل إن نسيت كلمة المرور الخاصة بي؟

إذا نسيتِ كلمة المرور التي تستخدمينها للدخول إلى " نستله بداية صحية لحياة صحية"، ما عليكِ سوى إدخال اسم المستخدم الخاص بك على موقعنا فالضغط على زر "هل نسيت كلمة المرور؟" حتى تصلكِ كلمة المرور الخاصة بك على عنوان البريد الإلكتروني المسجّل لدينا في ملف معلوماتك الشخصية. 

أثناء محاولتي إنشاء حساب على موقع "نستله بداية صحية لحياة صحية" وبعد أن أدخلتُ عنوان بريدي الإلكتروني وردتني رسالة تفيد بوجود خطأ. ماذا أفعل؟

نظام الموقع لا يقبل عنوان البريد الإلكتروني نفسه مرتين. فإن كنتِ قد استخدمتِ عنوانك من قبل، تأكدي من اللجوء إلى عنوان بريدي آخر لإنشاء الحساب الخاص بك.

كيف أستفيد من حسابي على موقع "نستله بداية صحية لحياة صحية"؟

من خلال التّسجيل على موقعنا، تُتاح لكِ فرصة الاطلاع على قاعدة بياناتنا المثيرة للاهتمام (من مقالات ووصفات) من دون أن تضطري إلى إدخال معلوماتك الشخصية في كلّ مرة. كما تتاح لكِ أيضاً القدرة على تعديل ملفك وتحديثه وحفظ تفضيلاتك لتكون دائماً غب الطلب، والأهم من ذلك التعرّف على منتجاتنا والاستفادة من برنامج التغذية والأدوات الإلكترونية التي نضعها بين يديك إلى جانب رأي خبرائنا الدقيق حول مواضيع تهمّك.

بعد التسجيل، من يحقّ له الولوج إلى بياناتي الشخصية؟

لا يمكن لأحد الولوج إلى بياناتك الشخصية باستثناء المسؤولين الإداريين عن الموقع.

الحمل

أعتقد بأنني حامل. كيف أتأكد؟

هل تتساءلين عمّا إذا كنت حامل أم لا؟ ما عليكِ سوى الخضوع لاختبار حمل حتى تقطعي الشك باليقين. وإن كان الوقت مبكر للحصول على نتائج دقيقة ومؤكدة، راقبي نفسك وانتبهي إلى هذه الأعراض المبكرة للحمل – التعب الشديد والغثيان الصباحي وكثرة التبوّل والعزوف حتى عن تناول الأطعمة المفضلة وتصلّب الثديين وتورّمهما وتأخر الدورة الشهرية، لاسيما إن كانت منتظمة لديك. 

لمزيد من التفاصيل عن علامات الحمل المبكرة قبل الدورة الشهرية، زوري صفحة الحمل على موقعنا.

هل يمكن أن يُبيّن اختبار الحمل أنني غير حامل وأكون فعلياً حامل؟

نعم، يمكن لاختبارات الحمل أن تعطي نتائج سلبية خاطئة لأسباب عديدة، منها: الخضوع لاختبار الحمل في وقت مبكر، عدم اتباع تعليمات استخدام الاختبار بالحذافير، استخدام بول مخفّّف بالماء و/ أو اختيار توقيت غير مناسب ودقيق لإجراء الاختبار.

إشارة إلى أنّ أوّل بول في الصباح هو العيّنة المثالية لإجراء التحليل كونها تحتوي على تركيز عالٍ جداً من هرمون الـأتش سي جي الذي يختلف معدله بين امرأة وأخرى حتى ولو كانتا في المرحلة نفسها من الحمل.

فإن تشكّين بأنّك حامل فعلاً، تفضّلي بزيارة الطبيب لإجراء اختبار الحمل في الدم بصرف النظر عن النتيجة التي حصلت عليه في اختبار الحمل المنزلي.

هل يُمكن أن أستمرّ في شرب القهوة وأنا حامل؟

نعم، يمكنكِ لكن ضمن حدود، حيث أنّ استهلاك كميات كبيرة من مادة الكافيين الموجودة أيضاً في الشوكولاته والمشروبات الغازية والشاي قد يرفع من احتمالات تعرّضك للإجهاض أو إنجابك طفل ما دون الوزن الطبيعي.

وبناءً عليه، ننصحكِ بأن تتبعي توصيات هيئة الخدمات الصحية في المملكة المتحدة بهذا الخصوص وتحرصي على عدم استهلاك أكثر من 200 ملغ من الكافيين في اليوم الواحد. كما ندعوكِ إلى الاطلاع على نصائحنا بشأن الغذاء الصحي أثناء الحمل والأكل الممنوع على الأم في هذه الفترة.

هل يمكنني أخذ حمامٍ ساخنٍ أثناء الحمل؟

يُعتقد بأنّ الحمامات آمنة أثناء الحمل طالما أنها تخلو من البخار ودرجة حرارة مياهها غير مرتفعة (لا تتخطى الـ39 درجة مئوية) حتى لا تقوى على رفع حرارة جسمك وتُسبّب لكِ الدوخة والانزعاج وهبوط في ضغط الدم، وتحرم طفلك بالتالي من الأكسيجين والغذاء.

وبناءً عليه، وفي كلّ مرّة ترغبين فيها بالاستفادة من الحمامات وسيلةً فعالة للاسترخاء والتخلّص من أوجاع الحمل الكثيرة، إحرصي على تعديل حرارة المياه لتكون دافئة، غير ساخنة وانتبهي إلى خطواتك عند الدخول إلى حوض الاستحمام/ الحمام والخروج منه.

هل العلاقة الحميمة آمنة أثناء الحمل؟

نعم، العلاقة الحميمة آمنة أثناء الحمل ويمكنكِ ممارستها قدر ما تشائين طالما أنّ حملك يتقدّم بشكل سليم وطفلك ينمو بصحة جيدة وما من سبب طبيّ يمنعكِ من التقرّب من زوجك في هذه الفترة.

وإن كنتِ تخشين على صغيركِ من الأذى، لا تفعلي! فهو في حماية الكيس الأمنيوسي وعضلات رحمك القوية والسدادة المخاطية التي تغلق عنق الرحم لديك وتلعب دوراً أساسياً في التصدّي للالتهابات.

هل يجوز لي السفر وأنا حامل؟

يُعتقد بأنّ السفر آمن إلى حدٍّ ما قبل الأسبوع السادس والثلاثين، طالما أنّ الحمل ليس من النوع العالي الخطورة ولا تعاني الأم من مضاعفات صحية تتطلّب رعاية خاصة.

فإن كنتِ تُخططين للسفر بالطائرة وأنتِ حامل، احرصي على أن تقومي بذلك في الفصل الثاني، أي حين تكون المخاطر في أدنى مستوياتها، مع أخذ الإرشادات الوقائية التالية بعين الاعتبار:

- استحصلي على تأمين سفر وأمّني لنفسك ولطفلك الحماية الكاملة قبل السفر.

- احجزي لنفسك مقعداً بجانب الممر يُسهّل وصولكِ إلى المرحاض.

- تحقّقي من إرشادات شركة الطيران التي تختارينها، في ما يتعلّق بسفر الحوامل.

- مدّدي ساقيكِ وحرّكي كاحليك عند الجلوس ومن وقتٍ لآخر، تمشّي في ممر الطائرة لتُنشّطي دورتك الدموية. 

- لا ترتدي ملابس ضيّقة تحدّ حركتك وتُجبرك على وضع ضغوط زائدة على عضلاتك.

- ثبّتي حزام الأمان في المقعد تحت بطنك أثناء الرحلة.

- اشربي الكثير من المياه لتلافي جفاف الجسم وتجلّط الدم.

- اعرفي أكثر عن الخدمات التي تقدّمها المستشفيات والمراكز الصحية الموجودة في البلد الذي تتجهين إليه، في حال احتجت إليها لأي سبب من الأسباب. 

-  لا تتواني عن إبلاغ الطبيب المتابع لحالتك عن خططك بالسفر ونيل موافقته وإذنه بالطيران.

متى يكون الاتصال بالطبيب أمراً ملحّاً لا ينتظر موعد ما قبل الولادة التالي؟

إن شعرتِ بأحد الأعراض التالية، لا تترددي في الاتصال عاجلاً لا آجلاً بطبيب الولادة أو القابلة القانونية المتابع(ـة) لحالتك ولا تنتظري حتى موعد الزيارة التالية لعيادته(ـها) حتى تُفاتحيه(ـها) بالموضوع: 

- ألم غير اعتيادي في البطن أو تشنّج حاد عند مستوى الحوض.

- صعوبة في التنفّس.

- دوخة.

- إسهال مزمن.

- تقيؤ متكرر.

- عدم وضوح في الرؤية.

نزول دم (لاسيما في الفصلين الثاني والثالث من الحمل).

- انتفاخ في الوجه وتورّم في اليدين والأصابع.

- آلام حادة في الرأس.

- صعوبة في التبوّل أو الشعور بألم عند التبوّل.

- الشعور بحرقان عند التبوّل.

- إفرازات مهبليّة غير اعتيادية برائحة كريهة.

- نزول سائل من المهبل.

- حمى.

- تصلّب وتشقّق في الحلمتين.

- قلّة حركة الجنين بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل.

- الشعور بألم أو ضغط عند مستوى الحوض.

حامل وأعاني من عسر في الهضم وغازات في الأمعاء. هل هذا طبيعي؟

من الطبيعي أن تنقلب حركة أمعائك رأساً على عقب ويتأثر جهازك الهضمي بالتغيّرات الهرمونية المهولة التي يشهدها جسمك أثناء الحمل. والنتيجة: غازات كثيرة وانزعاجات شديدة تتراوح بين الانتفاخ والغثيان الصباحي في المرحلة الأولى من الحمل والارتجاع المريئي وعسر الهضم في المراحل المتقدّمة منه.

ونحن، في بداية صحية لحياة صحية، نتعمّق أكثر في مشكلتي الغثيان الصباحي وعسر الهضم أثناء الحمل واضعين بين يديكِ مروحة من النصائح والإرشادات لتفاديهما أو التخفيف من حدّتهما.

كيف أحتسب موعد ولادتي؟

من حيث المبدأ، يستمر الحمل 280 يوماً اعتباراً من أخر دورة شهرية أو 266 يوماً بالتحديد، اعتباراً من آخر دورة إباضة... فلتُركّزي ذهنكِ على هذه الفكرة متى رغبتِ في احتساب موعد ولادة طفلك، سواء أبستخدام حاسبة موعد الولادة المجانية وسهلة الاستخدام من بداية صحية لحياة صحية أو إحدى الطرق المذكورة في مقالٍ لنا بعنوان: ماذا تعرفين عن طرق حساب موعد الولادة؟

ملاحظة: تذكّري دائماً بأن الموعد المحتسب لولادتك هو مجرّد تكهّنات وتقديرات محفوفة بقدر من عدم اليقين!

هل يمكن أن ألد طبيعياً بعد أن ولدتُ قيصرياً في السابق؟

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على عدّة عوامل.

والحقّ يُقال: يتراوح معدل نجاح الولادات الطبيعية بعد القيصرية في يومنا هذا ما بين 60 و80%، أي أنّ خيار الولادة الطبيعية بعد القيصرية متاح وآمن لثلثي النساء اللواتي خضعن لعملية قيصرية سابقة، ولكنّ الطبيب المتابع لحالتك هو الوحيد القادر على الجزم في ما إذا كنتِ واحدة من هؤلاء النساء أم لا.

ومن بين العوامل الطبيّة التي يمكن أن يأخذها الطبيب بعين الاعتبار عند تقييم حالتك، تلك الوارد ذكرها في هذا الرابط.

هل سأتبرّز أثناء المخاض؟

ممكن - إن كانت أمعاؤك ممتلئة أثناء المخاض، ثمة احتمال كبير بأن تتبرزي. إذ عندما ستُحاولين دفع طفلكِ إلى الحياة، ستضعين ضغطاً كبيراً على منطقة المستقيم الموجودة تحت الرحم حتى تقع الواقعة!

ولكن، لا تشغلي بالكِ بهذا الأمر وركّزي جام تركيزكِ على الطفل الذي تنتظرينه بفارغ الصبر، ولا تخجلي من الأشخاص المتواجدين معكِ في غرفة الولادة، فهم إلى جانبكِ لدعمكِ ومساعدتك، ولن يفكّروا أبداً في الحكم عليك!  

أَصحيح أنني لن أعود قادرة على التحكّم بمثانتي بعد الحمل والولادة؟

يُعدّ فقدان القدرة على التحكّم بالمثانة أو تسرّب البول اللاإرادي مشكلة شائعة جداً في فترة النفاس. والحقيقة أنّ صعوبة التحكم بالتبوّل تبدأ فعلياً مع مشارفة الحمل على نهايته واقتراب موعد الولادة.

ولكن، لا تقلقي، هذه المشكلة مؤقتة وغالباً ما يزول كلّ أثر لها في الأسابيع الستة إلى الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة. وإن لم تفعل، فسيكون عليكِ إعلام الطبيب حتى يتدخّل لمساعدتك!

أرغب في التخلّص سريعاً من الكيلوغرامات التي اكتسبتها أثناء الحمل. أرجوكم المساعدة!

من الطبيعي أن ترغبي في استعادة سريعة للمظهر الرشيق الذي كنتِ تتمتعين به قبل الحمل. لكن نصيحتنا لكِ بألا تستعجلي وتمنحي نفسك فترة شهرين على الأقل للتعافي تماماً من الولادة وتأمين إنتاج حليب جيّد وكافٍ للرضاعة.

وفيما تُمهيلن نفسكِ، حاولي تعويدها على هذه العادات الصحية التي من شأنها أن تساعدكِ في التخلص تدريجياً من الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل:

  • - واظبي على رضاعة طفلك (فالرضاعة تتيح حرق 435 سعرة حرارية يومياً).

  • - تناولي أطعمة صحية ومغذية من خضار وبروتينات وألياف وبروبيوتيك وأنواع الدهون الجيدة.

  • - حافظي على رطوبة جوفك في كل الأوقات.

  • - إحصلي على قدرٍ كاف من النوم كل ليلة.

  • - خفّفي من مستوى توترك حتى تخسري المزيد من الكيلوغرامات.

  • - مارسي التمارين الرياضية التي من شأنها أن تحرّك جسمك وتمدّه بالطاقة.

الرجاء زيارة موقعنا التالي https://www.starthealthy.nestle-me.com/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84 للحصول على مزيد من التفاصيل والنصائح حول الغذاء السليم والطرق الصحية للتعافي من الولادة واستعادة مظهر ما قبل الحمل.

مولودي الجديد

كيف أعتني بسرّة طفلي الرضيع؟

أهمّ ما في أساسيات العناية بسرّة الطفل: الحفاظ قدر الإمكان على نظافتها وجفافها.

ولتنظيف سرّة مولودك، إحرصي على فركها بلطافة بواسطة القليل من مركّب الكحول المحمّر.

وللعناية بها والحفاظ على جفافها حتى سقوطها (أيّ بعد أسبوع إلى أسبوعين من الولادة)، إختاري الحفاض المناسب الذي سيمنع انتقاع سرّة صغيرك بالبول فترة ًطويلة، وتفادي تغطية المنطقة بقطعة قماش/ ضمادة، وأخيراً وليس آخراً، ألبسي طفلك ثياباً فضفاضة لا تحتكّ بجذع حبله السري.

ملاحظة: إن لاحظت احمراراً شديداً أو رائحة كريهة عند منطقة الحبل السري، لا تترددي في استشارة طبيب الأطفال.

هل يحتاج مولودي للتحميم كل يوم؟

قطعاً لا!

يمكنك البدء بتحميم مولودك مرة أو مرتين في الأسبوع متى جفّ جذع حبله السري وسقط. قبل ذلك، يكفيكِ أن تمسحي جسمه بواسطة اسفتجة أو قطعة قماش ناعمة.

أما الحمامات اليومية، فتصبح ممكنة بعد بضعة أشهر، لكنّها تبقى غير إلزامية.

يمكنكِ العثور هنا على القواعد الأساسية لتحميم المولود والحفاظ على سلامته.

كم مرة في اليوم يُفترض بمولودي التبرّز؟

في غضون الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، من المفترض بطفلك أن يتبرّز بمعدل مرة عن كل يوم في حياته (أيّ مرة واحدة في اليوم الأول، مرتين في اليوم الثاني، إلخ). واعتباراً من اليوم الرابع، توقّعي لصغيركِ أن يتبرّز (طبيعياً) ما لا يقلّ عن 3 و4 مرات في اليوم، أو بعد كلّ رضعة أو حتى أكثر.

ملاحظة: غالباً ما يكون براز الطفل الرضيع طرياً بتركيبة متبذّرة. للمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، اضغطي هنا.

بشرة طفلي صفراء. هل يجب أن أقلق؟

إن كان طفلكِ حديث الولادة، فالأرجح أنه يعاني من حالة مرضيّة شائعة جداً تُعرف باليرقان أو الصفيرة. واليرقان لا يعني شحوب البشرة وحسب، بل يعني أيضاً أعراض أخرى عديدة، على غرار الحرمان من النوم واصفرار العينين وعدم كسب الوزن ونقص الشهية. والجدير ذكره أنه لا ينبغي إهمال اليرقان وأعراضه، وإخضاع الطفل لعلاجٍ غالباً ما يكون سهلاً وغير مقلق أمرٌ لا بدّ منه.  (اضغطي هنا لتعرفي المزيد عن اليرقان الوليدي)

أما إن كان طفلكِ أكبر سناً، فقد يكون تغيّر لون بشرته إلى الأصفر دليلاً على إصابته بالكاروتينيميا، وهي حالة غير خطيرة ومردّها إلى استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة الغنيّة بمادة البيتا كاروتين، مثال الجزر والبطاطس الحلوة.

هل صحيح أنّ إسراعي لحمل طفلي عندما يبكي سيُفسده؟

في غضون الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة، اطمأني! فإسراعكِ لحمل طفلك في كلّ مرة يبكي فيها لن يُفسده ولن يتسبب له بمشاكل سلوكية. بل على العكس وبحسب الدراسات، فإنّ الاستجابة السريعة لبكاء الأطفال حديثي الولادة يُخفّف من توترهم ويحضّهم على الاسترخاء بشكلٍ أسرع كما ويجعلهم أكثر استقلالية. باختصار، أنتِ، من خلال استجابتك لبكاء طفلكِ في الوقت الذي لا يزال يتعرّف فيه على العالم، تؤكدين حبّك له واهتمامك به، الأمر الذي سيُشعره بالراحة النفسية والأمان.

اضغطي هنا حتى تتعرّفي على الأسباب المحتملة لبكاء الأطفال عموماً وطفلك خصوصاً.

براز طفلي الرضيع أخضر اللون. هل هذا طبيعي؟

نعم، من الطبيعي أن يُخرج طفلكِ الرضيع بين الحين والآخر برازاً أخضر اللون. الحقيقة أنّ الأخضر يندرج ضمن إطار تدرّجات الألوان الطبيعية لــبراز الأطفال، أسوةً بالأصفر والخردلي ذا الطبيعية المتبذرة والبني.

إليكِ في ما يلي بعضاً من الأسباب المحتملة للبراز الأخضر:

  • - رضاعة طبيعية غير ناجحة

  • - كمية حليب زائدة عن حدّها وعن حاجة الطفل

  • - جرثومة في المعدة

  • - حساسية تجاه أحد أنواع الأطعمة/ الأدوية (المستهلكة بطريقة مباشرة أو من خلال غذاء الأم) 

وبناءً عليه، ندعوكِ ألا تقلقي بشأن براز طفلك الأخضر طالما أنه بخير ويكسب الوزن. أما اختلافات الألوان بين الأحمر والأبيض والأسود، فلا تتجاهليها أبداً، إذ قد تشير إلى إصابة صغيركِ بمرضٍ أو التهابٍ يتطلّب تدخلاً طبياً سريعاً.

كيف أتأكّد من حصول طفلي الرضيع على كفايته من الحليب الطبيعي؟

بما أنكِ غير قادرة على احتساب كميّة الحليب التي يجترعها طفلكِ من ثدييك إبان كل رضعة، إليكِ الخطوتين اللتين ستمكّننانكِ من معرفة ما إذا كان يحصل على كفايته من الغذاء أم لا:

- راقبي وزنه الذي ينبغي أن يزداد بواقع ٢٠٠غ تقريباً كل أسبوع.

- راقبي محتوى حفاضه؛ فلو كان طفلك يأكل جيداً، توقّعي له تبليل أربعة حفاضات وتوسيخ ثلاثة أخرى على الأقل في اليوم الواحد، على أن يكون بوله صافياً أو شاحباً وبرازه خردلي ذات طبيعة متبذّرة.

للحصول على تفاصيل إضافية حول كيفية تأكّد الأم من حصول طفلها الرضيع على كفايته من حليب الثدي، زوري صفحة الطفل: ٠- ٦ أشهر على موقعنا. 

كيف أُساعد طفلي المولود حديثاً على نوم الليل بطوله؟

بما أنّ طفلك بحاجة إلى النهوض من سباته للرضاعة كل ساعتين أو ثلاثة على الأكثر، فسيكون من المستحيل عليك، أقلّه في الشهر الأول، أن تحثّيه على نوم الليل بطوله. ولكن مع الوقت، واعتباراً من الأسبوع السادس، ستتمكنين من تمديد فترات نومه بالمواظبة اليومية على الاستراتيجيات التالية:

- ضعي طفلكِ في السرير/ المهد نعساً غير نائم حتى يعتاد على النوم بمفرده من دون مساعدة.

- إحرصي على أن تكون جلسات رضاعة طفلكِ الليلية هادئة على عكس جلسات رضاعته النهارية، حتى يتعلّم منها الفرق بين الليل والنهار وتضبط إيقاع يومه بين اليقظة والنوم.

- لا تهزّي طفلكِ ولا ترضعيه لينام، حتى لا تتحوّل الحركة أو الرضاعة إلى ضرورة قصوى له كي ينام.

- عندما يبلغ طفلكِ شهره السادس، عوّديه على روتين من 30 دقيقة يساعده على الاسترخاء ويهيّئه للنوم. يمكنكِ أن تبدأي الروتين بحمام دافئ وتستتبعيه بأغنية هادئة أو قصة، فاستلقاء في غرفة النوم المعتادة.

- عندما يبلغ طفلك شهره السادس أو أكثر ويصبح أكثر إدراكاً لمفهوم الانفصال، قدّمي له عند النوم دميةً محشوّة أو غرض آخر يألفه، فيمنحه الراحة والأمان حين لا تكونين في جواره.

المزيد عن نوم الأطفال الرّضع على هذا الرابط.

حرارة طفلي مرتفعة، متى أتصل بطبيبه؟

اتصلي بالطبيب إن كان طفلك ما دون الشهر الثالث ويعاني من ارتفاع في درجة الحرارة.

اتصلي بالطبيب إن كان طفلك ما بين الشهرين الثالث والسادس وحرارته 38.3 درجة مئوية أو أكثر.

اتصلي بالطبيب إن كان طفلكِ في الشهر السادس أو أكثر وحرارته 39.4 درجة مئوية أو أكثر.

اتصلي بالطبيب إن كانت حرارة طفلكِ مرتفعة ولديه صعوبة في التنفس.

اتصلي بالطبيب إن كانت حرارة طفلكِ مرتفعة ولديه صعوبة في البلع.

اتصلي بالطبيب إن كانت حرارة طفلكِ مرتفعة ولديه ألم شديد أو صداع أو تصلّب في الرقبة أو لطخات ملوّنة على بشرته.

اتصلي بالطبيب إن كانت حرارة طفلكِ مرتفعة ويُعاني من ألمٍ في الحنجرة منذ أكثر من 24 ساعة.

اتصلي بالطبيب إن ارتفعت حرارة طفلك من دون سببٍ واضح.

اتصلي بالطبيب إن استمرّت حرارة طفلكِ مرتفعة لأكثر من 3 أيام متتالية.

اتصلي بالطبيب إن كانت حرارة طفلكِ مرتفعة ولا نشاط لديه ولا شهية.

نصيحة أخيرة: الحمى أو ارتفاع درجة حرارة الجسم من الأعراض الخطيرة التي لا ينبغي أن تتجاهليها إن أصابت طفلك!

هل أُوقظ طفلي من النّوم ليرضع؟

من حيث المبدأ، إيقاظ الطفل أو عدم إيقاظه من النوم للـرضاعة منوظٌ بعمره ووزنه وصحته بشكلٍ عام.

وعليه، نسألكِ بأن تتعمّدي إيقاظ صغيرك من النوم حتى يرضع في أوقاتٍ منتظمة، خلال الأسبوعين الأوّلين من حياته وما بعدهما، إن لم يكن يتغذّى جيداً إبان كل رضعة، وإن لم يكن يكسب الوزن وإن لم يكن يبلل ما لا يقلّ عن 6 حفاضات في اليوم، والذي يعتبر دليلاً على إصابته بـالجفاف. وفيما عدا ذلك، لا مانع يحول دون أن تتركي طفلك المعافى نائماً حتى ينهض من تلقاء نفسه للرضاعة.

هل يحتاج طفلي الرّضيع للمكملات الغذائيّة؟

بوجهٍ عام، تختصر المغذيات والفيتامينات الموجودة في الحليب الطبيعي كلّ ما يحتاج إليه طفلكِ في الأشهر الستة الأولى من حياته. ومع ذلك، يمكنكِ استثنائياً سؤال الطبيب عمّا إذا كان صغيرك بحاجة أم لا إلى متمّم الفيتامين د الذي تُوصي به الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال للرضع عموماً، باعتبارهم لا يتعرّضون كثيراً لأشعة الشمس ولا يحصلون على كفايتهم من هذا الفيتامين بالحليب.

أما الحديد والفيتامينات الأخرى، فهي غير ضرورية لطفلك في الأشهر الأولى، ولكنها قد تصبح كذلك عند بلوغه السن الذي سينتقل فيه من الرضاعة الطبيعية الحصرية إلى الرضاعة المكمّلة.

متى يمكنني إخراج مولودي الجديد من المنزل؟

منذ اليوم؛ لا داعي لأن تنتظري عدّة أشهر حتى تخرجي بطفلك من المنزل وتتفسّحا معاً لاستنشاق الهواء العليل. فما من عائق يحول دون هذه الخطوة، المهم أن يكون الطقس في الخارج جميلاً ومؤاتياً لها. ومع ذلك، ننصحكِ بأن تتفادي اصطحاب طفلك (الذي لا يتجاوز عمره الثمانية أسابيع) إلى أماكن مغلقة ومكتظة بالحشود ولقاء أصدقاء مريضين أو تكثر على أيديهم وأجسامهم البكتريا، للحدّ من نسبة تعرّضه للجراثيم المتناقلة في الهواء التي يمكن أن تضرّ بـجهازه المناعي غير مكتمل النمو.

ملاحظة: قبل أن تخرجي بطفلك من المنزل، إحرصي على أن يكون متمّماً لقاحاته الأساسية.

ماذا أُلبس طفلي عند الخروج من المنزل؟

عندما ستُقرّرين الخروج مع طفلكِ من المنزل، ألبسيه طبقةً واحدةً زائدة عنكِ من الملابس، ما لم تكوني ستحملينه بواسطة حمالة تشدّ إلى ظهرك؛ فملامسة جسمكِ لجسمه حينها ستمنحه دفئاً إضافياً لا يمكن تجاهله! والأهم من ذلك أن تُقاومي أي رغبة لديكِ في تغطيته بطبقاتٍ كثيرة من الملابس أو البطانيات، إذ يُمكن لزيادة الملابس/ الأغطية أن ترفع حرارة جسمه بشكلٍ كبير وتُعرّضه لخطر متلازمة الموت المفاجئ.

هل أُقدّم الفورمولا لطفلي ليلاً حتى ينام بشكل أفضل وأعمق؟

صحيح أن تركيبة حليب الاطفال الصناعي أو الفورمولا ثقيلة على أمعاء الصغار ويتطلّب هضمها وقتاً أطول من الحليب الطبيعي، ما يؤمن لهؤلاء فترات أطول من الشعور بالشبع والامتلاء والنوم العميق. إلا أنها قد لا تكون الإجابة الناجعة على سؤالك لعدّة أسباب، منها:

١. ليس الجوع السبب الوحيد لنوم طفلكِ المتقطّع أثناء الليل. قد يكون السبب حرارة غرفته، الضجة من حوله أو أحلامه.

٢. ما من دليلٍ فعليّ على أنّ الفورمولا هي الحلّ الشافي لمشكلة الاستيقاظ الليلي.

٣يمكن لرضاعة الفورمولا أن تؤتي نتائج عكسيّة، فتُقلق راحة صغيرك وتُسبّب له الإمساك والغازات.

وبناءً عليه، نُذكّرك بأنّ المواظبة على روتين نوم يومي وسهل هي من دون منازع أفضل وسيلة لتحسين نوم طفلك وحثّه على نوم الليل بطوله. 

المزيد عن حليب الأطفال الصناعي على هذا الرابط.

طفلي ابن الثلاثة أسابيع لا يتفاعل معي!! ما خطبه؟

اطمأني ولا تنزعجي! طفلكِ لا يعاني من أي مشكلة، إنه مشغول فحسب بالتأقلم مع العالم من حوله ومع ما كل ما يجري داخل جسمه الصغير من تطورات. امنحيه المزيد من الوقت، وفي غضون ذلك تفاعلي معه من جانب واحد: حدّثيه والعبي معه وأنظري في وجهه بشكل مستمر، حتى تتمكّني من إرساء رابط مميّز يُحفّز نموّه العاطفي والمعرفي واللغوي والاجتماعي.

اضغطي هنا للتعرّف على طرق مفيدة للتفاعل مع طفلك الرضيع وتحفيز نموّه.

هل سينمو طفلي الخديج بشكلٍ طبيعي؟

نعم، إنما سيكون متأخراً عن الأطفال المولودين في أوانهم من العمر نفسه، وسيتعذّر عليه اللحاق بهم قبل العام الثاني. بكلامٍ آخر، سيتمكّن طفلكِ الخديج من بلوغ جميع مراحل النمو أسوةً بغيره من الأطفال، لكن بحسب وقته ووتيرته الخاصة.

لمزيد من المعلومات عن معالم النمو في مرحلة الطفولة المبكرة، اقرأي التالي:

- أبرز معالم نمو الطفل في الأشهر الستة الأولى من حياته

- معدل طول الطفل ووزنه منذ الولادة وحتى العام الأول

- دليلكِ إلى أبرز مراحل نمو طفلك

كم يدوم حليب الثدي في الثلاجة بعد شفطه؟

ما العمل إن كنتُ غير قادرة على إنتاج ما يكفي من الحليب لرضاعة طفلي؟

إن كنتِ تواجهين تحديات كبيرة لعدم قدرتكِ على إنتاج ما يكفي من الحليب لرضاعة طفلك، لا تقلقي. فنحن هنا لنُساعدكِ ولنضع بين يديكِ بعض النصائح والتعليمات التي ستزيد إنتاجك من الحليب:

- أرضعي طفلكِ بوتيرة متقاربة، حيث أنّ ارتفاع الطلب على حليبك يزيد إنتاجه.

- إحرصي على أن يتّصل طفلكِ بثدييك بالشكل الصحيح ويرضع بالطريقة الصحيحة.

- بدّلي بين الثديين أثناء جلسة الرضاعة الواحدة.

- إحرصي على ضخ الحليب من ثدييك فيما بين جلسات الرضاعة أو بعدها.

- اعتني جيداً بنفسك وامنحي جسمك ما يكفي من الراحة والنوم.

- تناولي نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً يحتوي على الحبق والسلمون والمشمش المجفف والكمون واللوز والهليون والبطاطس الحلوة، المعروفة بقدرتها على تحفيز إدرار الحليب.

- لا تقدّمي لطفلكِ سوى حليبك الطبيعي للرضاعة.

- لا تقدّمي اللهاية لطفلك حتى لا تؤثر في عدد جلسات رضاعته اليومية.

ولا تنسي تفقّد ما في جعبتنا من مقالات تتعلّق بالرضاعة الطبيعية:

كلّ ما تريدين معرفته عن الرّضاعة الطّبيعية

نصائح لرضاعة طبيعية ناجحة

10 أمور تجهلينها عن الرّضاعة الطبيعية

تحديات الرضاعة الطبيعية الأكثر شيوعاً

هل تُرضعين طفلكِ حسب الطلب؟

كلّ ما تحتاجين معرفته عن شفط حليب الثّدي وتخزينه

دليلكِ الغذائي لفترة الرضاعة الطبيعية!

نصائح قيّمة لكل أم عاملة ومرضعة!

هل يمكنني إرضاع طفلي وأنا مصابة بالزكام؟

لا بأس بأن تُرضعي طفلكِ وأنتِ مصابة بالزكام أو الرشح، فهذه الجراثيم لا تنتقل إليه عبر الحليب الطبيعي، على عكس المضادات التي يُنتجها جسمك لمحاربتها، والتي قد تكون بمثابة درع حماية لجهازه المناعي. ومع ذلك، إن كنتِ قلقة على صغيركِ من التقاط عدوى المرض عبر الاتصال المباشر بك، إحرصي على اتباع إرشادات النظافة الوقائية التالية:

- إغسلي يديكِ مراراً وتكراراً.

- غطّي فمكِ وأنفك بالمحرمة الورقية كلّما كححتِ/ عطست.

- خفّفي من الاحتكاك القريب والمباشر بطفلك.

- فكري بوضع كمامة على وجهكِ أثناء الرضاعة حتى لا تتنفّسي/ تكّحي مباشرةً في وجه صغيرك.

ملاحظة: استشيري الطبيب إن ظهرت على طفلكِ أيّ من علامات الزكام التحذيرية.

طفلي بين الشهر السادس والعام الأول

هل يحتاج طفلي لعصائر الفاكهة؟

لا أحد ينفي الفوائد الغذائية التي تتميّز بها عصائر الفاكهة على اختلاف أنواعها، بيد أنّ طفلك ليس بحاجةٍ ماسة إليها والأفضل أن تُقدّمي له ثمرة الفاكهة الكاملة بدلاً من عصيرها، لماذا؟

- لأنّ الفاكهة عند عصرها، تُخرج كمية كبيرة من السكريات.

- لأن الفاكهة حامضيّة بطبيعتها ويمكن أن تؤذي ميناء أسنان طفلكِ وجهازه الهضمي.

وبناءً على ما تقدّم، ندعوكِ إلى أن تُرجئي إدخال العصائر إلى نظام غذاء طفلك لأطول فترة ممكنة – ومتى فعلتِ، إحرصي على أن تُخففيها بالماء (جزء من العصير مقابل 10 أجزاء من الماء) وتُقدّميها لطفلكِ مع وجبات الأكل (وذلك، من أجل حماية أسنانه ومساعدة جسمه الصغير على امتصاص الحديد من الطعام المكمّل لرضاعته الطبيعية بعد الشهر السادس.

متى أقدّم الحليب البقري لطفلي؟

يمكنك تقديم الحليب البقري لطفلك اعتباراً من العام الأول. وإلى أن يبلغ هذا السن، سيكون من الأفضل أن تقدمي له حليب الأطفال الصناعي أو الحليب الطبيعي، إلى جانب الأطعمة المكمّلة الغنية بالطاقة والعناصر الغذائية الدقيقة، مثال الحديد والزنك والكالسيوم والفيتامين أ والفولات. إشارة إلى إنه بإمكانك إضافة القليل من الحليب البقري إلى طعام طفلك متى بدأ مرحلة الفطام. فصحيح أنه لا يحتوي على كمية كبيرة من الحديد، إلا أنه غني بعناصر غذائية ضرورية أخرى لنمو طفلك.

اضغطي هنا لتعرفي أكثر عن المأكولات الممنوعة على الأطفال في عامهم الأول!

أعتقد بأن وزن طفلي يزيد عن المعدل الطبيعي للأطفال في سنه، ماذا أفعل؟

إن كان وزن طفلك أعلى من معدله الطبيعي بحسب جدول طول الأطفال ووزنهم الصادر عن منظمة الصحة العالمية، فالأرجح أنه يستهلك سعرات حرارية أكثر مما يحرقه جسمه.

ولتساعديه في خسارة الغرامات الزائدة وتحسين صحته، يمكنك:

- أن تقدّمي له نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً. التفاصيل في هذا المقال.

- أن تُحفّزيه على الحركة. صحيح أنه غير قادر بعد على الركض واللعب كالأطفال الأكبر سناً، لكن ثمة تمارين ونشاطات كثيرة يقوم بها بواسطة ذراعيه وساقيه. تفقديها هنا!

انا مرهقة... متى سينام طفلي طوال الليل؟

يُمكن للإجابة على هذا السؤال أن تختلف بين طفل وآخر.

فكما تعلمين، ينام الأطفال المولودون حديثاً قرابة الستة عشر ساعة في اليوم على فترات قصيرة نسبياً مقارنةً بالكبار. ومع بلوغهم الشهر الثالث، يبدأون بالنوم لخمس ساعات متتالية أو أكثر خلال الليل. وفي ما بين الشهرين الخامس والسادس، يتمكّنون من النوم ما بين 8 و10 ساعات أو حتى أكثر خلال الليل، علماً بأن احتمال عدم نوم الليل بطوله يبقى وارداً لدى البعض منهم حتى العام الأول.

إن كان صغيرك من هذه الفئة من الأطفال، لا داعي لأن تخافي عليه. ولكي تساعدي نفسك على تجاوز هذه المرحلة المرهقة وتساعدي طفلك في الوقت نفسه على تطوير عادات نوم صحية، ما عليك سوى اتباع هذه النصائح المفيدة لتحفيز الطفل على اكتساب عادات نوم منتظمة!

طفلي الدارج

هل من الطبيعي أن يضرب طفلي رأسه من وقتٍ لآخر؟

لا يُعتبر ضرب الرأس إجمالاً مدعاة قلق. لذا إن كان طفلك يتعمّد ضرب رأسه بالمهد أو الجدار أو أي سطح آخر بين الفينة والفينة، فالأرجح انه يُقدم على هذا التصرف للتخفيف عن نفسه والتنفيس عن توتره أو غضبه او انزعاجه. فهذا النوع من التصرفات هو جزء طبيعي من حياة الأطفال ما بين العام الأول والثلاثة أعوام ولا تشير إلى وجود مشكلة أو اضطراب ما، مثلها مثل عادة مص الأصابع.

وبوصفك أم مسؤولة، من الأفضل ألا تتسرعي في دق ناقوس الخطر، وتحرصي حرصاُ شديداً على إيجاد حل للسبب الذي يؤثر في صغيرك ويدفعه إلى التصرف على هذا النحو، ومراقبة عدد المرات التي يقوم فيها بضرب رأسه ومدى حدة ضرباته في كل مرة، وإعلام الطبيب بها.

يُمكن لضرب الرأس أن يدل على وجود اختلال في النمو في حال استمر مع الطفل حتى الرابعة من العمر وكان مصحوباً بحركات متكررة وتأخر في النمو وافتقار إلى المهارات الاجتماعية

كيف أُنمّي مهارات طفلي الجسدية؟

يُمكن لتطوّر مهارات طفلك الجسديّة (من حركات دقيقة وكبرى) أن تمنحه الفسحة التي يحتاجها ليكون مستقلاً. وفي المقالات التالية من "بداية صحية لحياة صحية" تجدين الطرق والنشاطات التي ستُساعدك في تحفيز هذه المهارات:

نشاطات مهمة لتعزيز قدرات الطفل الحركية

هذه النشاطات البسيطة تُشجّع الأطفال على الحركة!

6 أنشطة ممتعة للأطفال ما بين العام الأول والثلاثة أعوام

كيف تزيدين نشاط طفلك بين السنة والثلاث سنوات؟

أيّ نوع من نشاطات اللياقة البدنية مفيد لطفلي من عمر عامين إلى ثلاثة أعوام؟

كثرة الحركة بطبيعية طفلكِ في هذه المرحلة العمرية التي يتعلّم خلالها المشي والرّكض والرّكل والقذف. ومن الضروري جداً تسخير هذه الحركة في ما لا يقلّ عن 30 دقيقة من النشاطات الممنهجة و60 دقيقة من اللعب الحرّ في اليوم، لغاية تطوير هذه المهارات وتدريبها.

والأفكار في هذا الإطار متنوّعة ولا متناهية. عليكِ فقط أن تستوحيها، سواء أمن المقالات التالية:

هذه النشاطات البسيطة تُشجّع الأطفال على الحركة!

نشاطات مهمة لتعزيز قدرات الطفل الحركية

هذه النشاطات البسيطة تُشجّع الأطفال على الحركة!

أو من طفلك وحركاته.

هل يجوز أن أُقدّم لطفلي طعاماً وقع على الأرض؟

من الأفضل أن تتخلّصي من أي طعام سقط على الأرض ولا تقدّميه لطفلك حتى ولو تم التقاطه بسرعة. فـالبكتريا والجراثيم قادرة على الانتقال إليه والتكاثر فيه في غضون 3 ثوانٍ فقط.

ملاحظات هامة:

- يزيد خطر التسمّم في الأطعمة الطرية التي سقطت أرضاً (كالفاكهة المقطّعة والمنتجات اللبنية)، مقارنةً بالأطعمة الجافة (كالكوكيز والخبز).

- يُمكن لمختلف الأرضيات التسبّب بتسمم الطعام، حتى تلك التي تبدو نظيفة بالعين المجرّدة.

- كلّما طالت ملامسة الطعام للأرض، زاد عدد البكتريا المنتقلة إليه من هذا السطح.

متى يحتاج جرح طفلي إلى خياطة أو غرز؟

قد يصعب غليك أحياناً كثيرة تقييم جرح طفلكِ وتحديد مدى خطورته وما إذا كان يستدعي عناية طبيّة أو حتى خياطة. وفي ما يلي التعليمات والإرشادات اللازمة لمساعدتك..

* التمسي العناية الطبيّة لطفلك، إن:

- أُصيب بواسطة جسم قذر أو صدئ.

- كانت إصابته ناتجة عن عضّة حيوان.

- لم تتمكّني من إزالة الأوساخ أو الزّجاج أو الأجسام الغريبة الأخرى من جرحه بالماء والصابون.

* قد يحتاج جرح طفلكِ إلى خياطة، إن:

- كان على وجهه أو عنقه أو راحتيه أو أصابعه أو أعضائه التناسليّة.

- كان فوق شريان أو غضن مفصل.

- كان عميقاً.

- كان واسعاً أو مفتوحاً، تظهر من خلاله للعيان عضلة حمراء داكنة أو طبقة دهنيّة صفراء اللون.

- لم يتوقّف عن النّزف بعد الضّغط عليه لـ10 دقائق.

طفلي مصاب بالحساسية... ما الذي يجب أن أتنبّه له عند قراءة الملصقات الغذائية المتوفرة على عبوات الطعام؟

إن كان طفلكِ مصاباً بـالحساسية الغذائية، من الضروري أن تُدقّقي في قائمة المكوّنات الوارد ذكرها على ملصقات الأطعمة التي تشترينها له وتتأكدي من عدم احتوائها على المادة التي تُسبّب له الحساسية، وذلك من أجل تلافي أيّ ردود فعل تحسسيّة قد تُشكل خطراً على سلامته.

وفي ما يلي بالتفصيل المملّ ما يتوجّب عليكِ فعله:

- دقّقي بلائحة المحتويات بحثاً عن الاسم الشائع للمادة التي تُسبّب الحساسية لطفلك، من دون أن تغفلي عن المكوّنات الوارد ذكرها بين قوسين، إذ قد تُشير في غالب الأحيان إلى المسببات الأساسية للحساسية الغذائية.

- دقّقي في الجزء الوارد تحت عبارة "قد يحتوي على آثار" أو "قد يحتوي على".

- لا تشتري منتجاً غذائياً  لا ترد على عبوته لائحة مكوّنات.

- تعرّفي أكثر على المادة التي تُسبّب الحساسية لطفلك، وعلى تسمياتها الشائعة وغير الشائعة، ومتى وأين يتم استعمالها.

- وسّعي معرفتكِ بالقيود الخاصة بالملصقات الغذائيّة. فبعض المواد المسبّبة للحساسية لا يرد بوضوح وبعضها يتخفّى تحت أسماء غير معروفة على أنّها تُسبب الحساسية، مثال الملوّنات الغذائية والتوابل والنكهات.

- إن تشكّين في السلامة الغذائية لأحد أنواع الأطعمة، اتصلي بالشركة المصنّعة له واسألي عن مكوّناته وإجراءات تصنيعه.

- احذري بعض العبارات على شاكلة "خال من الفستق"، حيث ألا قانون يرعيها وقد لا تعني بأنّ المنتج إياه قد صُنّع في شركة تخلو كلياً من "الفستق" أو المادة الغذائية المُشار إليها. 

ابني صعب الإرضاء في الطعام. كيف أحمله على الأكل؟

صعوبة الإرضاء في الطعام مرحلة طبيعية في حياة الأطفال ما بين العام الأول والثلاثة أعوام. ويمكن القول أنه سلوك شبه متأصل فيهم إذ يمنحهم القدرة - ولو محدودة - على التحكّم في حياتهم.

فاطمأني ولا تقلقي على صغيرك النيّق! وفي ما يلي بعض النصائح لمساعدتك في تجاوز هذه المرحلة وحث طفلك على تناول الطعام:

- قدّمي لابنكِ ثلاث وجبات رئيسية ووجبة خفيفة واحدة في اليوم، تلبيةً لحاجته من الغذاء.

- دعي طفلكِ يأكل بمفرده؛ فالأطفال في سنّه يجدون متعةً كبيرة في تغذية أنفسهم.

- لا تُحاولي إقناع طفلكِ بتناول طعامه ولا تتوسليه ولا تشاهديه حتى وهو يأكل. بل أتركيه على سجيّته!

- قدّمي لصغيرك مجموعة متنوّعة من الأطعمة والنكهات والألوان إبان كل وجبة. إن أردتِ، يمكنك تعقّب مسار الأطعمة التي تقدّمينها لصغيرك وتنال إعجابه بواسطة متتبع الطعام والمذاق على موقعنا.

- اسمحي لطفلكِ باختيار طعامه وأشركيه في عملية التحضير بما يتناسب مع عمره، وذلك حتى يشعر بقدرة أكبر على التحكم بحياته وتزيد حماسته للأكل.

- دعي ابنكِ يتدرّب على سلوكٍ غذائي جديد يخصّ الكبار مع نهاية كل وجبة، كأن يتمرس على الأكل بواسطة شوكة/ ملعقة أو يشرب من الكوب، وذلك حتى تزيد ثقته بنفسه وحماسته للأكل.

- جنّبي طفلك الملل أثناء الوجبات، من خلال إعطائه لعبة صغيرة تسلّيه أو وضع كرسيه أمام النافذة.