Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
 

Share this المقالات
X
 7 أنشطة لتطوير مهارات طفلك الاجتماعية

7 أنشطة لتطوير مهارات طفلك الاجتماعية

ساعدي صغيركِ على تنمية مهاراته الاجتماعيّة!

الأربعاء, أيار/ مايو 31st, 2017

ملاحظة هامة: تنصح منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة، و استمرار الرضاعة الطبيعية قدر الاستطاعة. ألبان الاطفال للنمو صيغت لتلبية الاحتياجات الغذائية المتغيرة لصغار الأطفال الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن سن السنة و لا يستخدم لتغذية الرضع.

يُولد الطفل وفيه ميلٌ غريزيّ للتواصل مع الآخرين والتفاعل معهم. ولكنّ هذا الميل غير كافٍ لينطلق في حياته الاجتماعية. وهنا، يأتي دوركِ كأم لتعززي هذا الميل وتطوّري قدرة صغيركِ على إدراك المفاهيم الاجتماعية والتفاعل بشكلٍ أفضل.

ولعلّ الألعاب والأنشطة العائلية هي أفضل طريقة لتقريب الطفل من الحياة الاجتماعية، باعتبار اللعب الأسلوب الذي يحاكي اهتمامه ويساعده في معالجة المعلومات التي يتلقاها من العالم المحيط به. وفي ما يلي لائحة بأبرز هذه الأنشطة والألعاب:

  • خصّصي بعض الوقت للعب مع طفلك بالطابة وتناقلها بينكما ذهاباً وإياباً. فمثل هذه الألعاب يعلّم طفلك مفهوم تناوب الأدوار مع ما يتطلّبه الأمر من انتظار دوره واحترام دور الآخر.
  • اصطحبي طفلك في نزهةٍ خارج المنزل، سواء إلى المطعم أو المتحف أو المتاجر وحتى المنتزه. ودعيه يشاهدك تتفاعلين وتتواصلين مع الناس حتى يتعلّم منك هذه المهارة ويتمرّس عليها، متى أصبح مستعداً لذلك.
  • قومي بحركاتٍ سخيفةٍ ومضحكةٍ بوجهك وجسمك. فالتصرف على هذا النحو العفوي يرفّه عن طفلك ويحفّزه على الضحك.
  • أعدّي لألعاب وأنشطة جماعية في منزلك وإدعي إليها مجموعة من الأطفال بعمر طفلك. ثم راقبي عن كثب كيفية تفاعل صغيرك مع أقرانه حتى تتمكني من مساعدته على تحسينها.
  • ساعدي طفلك في التعرّف على تعابير الوجوه ولغة الجسد من خلال تصفّح المجلات وقصّ صور الوجوه التي تتميز بتعابير مختلفة عن الأخرى ومحاولة التكهّن عمّا يمكن أن تشير إليه هذه التعابير.
  • انتقي بعض الألعاب الحسية واجلسي مع طفلك للعب بها بالتناوب. بكلام آخر، إلعبي باللعبة أولاً ثم توقفي والفظي اسم طفلك ليأخذ دوره باللعب بها. كرّري العملية أكثر من مرة، لكن تذكري بأن تتوقفي قبل أن يشعر طفلك بالملل.
  • إلعبي مع طفلكِ بالرمل واستخدمي لهذه الغاية مختلف الأدوات والألعاب التي يحبّها الصغار. ولا تنسي بأن تقومي بهذا النشاط على أساس تبادل الأدوار أيضاً.

تلك كانت بعض الأنشطة المهمة لتحفيز المهارات الاجتماعية للطفل بعمر السنة والثلاث سنوات. اعتمديها أو استوحي منها لتسلية صغيرك وتمكينه من حسن التواصل والتفاعل مع من حوله... وأطلقي العنان لمخيّلتك!

للمزيد: خصائص نمو الطّفل بين العامين الأول والثالث

 

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.‎

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة
بحث

Still haven't found
what you are looking for?

Try our new smart question engine. We'll always have something for you.