Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this المقالات
X
7 أطعمة غنية بالحديد للحامل

7 أطعمة غنيّة بالحديد للحامل

ما هي الأطعمة الغنيّة بالحديد للحامل؟

الأربعاء, مايو 31st, 2017

يشكّل الحديد جزءاً لا يتجزأ من الهيموغلوبين، أي المادة التي تتواجد في الدم وتنقل الأكسيجين إلى مختلف أنحاء الجسم. ويعتبر الحديد كذلك عنصراً أساسياً لنقل الأكسيجين إلى العضلات وتحفيزها على أداء وظيفتها بالشكل الصحيح وزيادة قدرة الجسم على مقاومة الجهد والتوتر والأمراض.

وفي غضون فترة الحمل، تتعزز مقدرة الجسم على امتصاص الحديد. ومن هذا المنطلق، ننصحك بزيادة معدل استهلاكك اليومي للحديد حتى تحصلي وجنينك على كفايتكما من هذا المعدن الضروري من جهة، وتخففي من أعراض الضعف والحساسية والإرهاق والاكتئاب من جهة أخرى.

ولكي تحصلي على كفايتك من الحديد والتي تعادل 30 ملغ يومياً، ندعوكِ إلى اتباع نظامٍ غذائي متوازن قوامه 3 وجبات على الأقل من الأطعمة الغنية بالحديد، مع الحرص على تدعيمه بمشروبات ومأكولات غنية بالفتيامين C، نظراً إلى الدور الذي يلعبه هذا الأخير في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد، على عكس مصادر الكافيين التي لا بدّ من أن تتلافيها في هذه الفترة.

ومن بين أبرز الأطعمة الصحية الغنية بالحديد، اخترنا لكِ هذه المجموعة:

  • السبانخ: يحتوي كل نصف كوب من السبانخ المطبوخة على 3.2 ملغ من الحديد إلى جانب أنواع أخرى ومفيدة من المعادن والفيتامينات، بما فيها البيتا كاروتين والفولات والفيتامين C والكالسيوم.
  • حبوب الفطور المدعّمة: تختلف نسبة الحديد الموجودة في حبوب الفطور بين علامةٍ تجاريةٍ وأخرى، ولكنها تتراوح إجمالاً بين 1.8 و2.1 ملغ في الحصة الواحدة.
  • اللحم البقري: تحوي كل حصة من اللحم البقري ما بين 2.5 و3 ملغ من الحديد الحيواني الذي يسهل امتصاصه.
  • دبس قصب السكر: تحتوي كل ملعقة كبيرة من دبس قصب السكر الذي يشاع استعماله كمادة محلية، على 3.5 ملغ من الحديد، فضلاً عن الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيزيوم.
  • الخوخ المجفف: لا ينطوي الخوخ المجفف على نسبة عالية من الحديد وحسب، بل هو غني بالألياف أيضاً التي تلعب دوراً أساسياً في التخفيف من حدّة الإمساك الذي يعدّ أحد الأعراض الشائعة أثناء الحمل.
  • الفاصولياء البيضاء: تحتوي كل أنواع الفاصولياء على الحديد ولكنّ الأغنى بينها هي الفاصولياء البيضاء التي يحتوي كل نصف كوب منها على نحو 3.9 ملغ من الحديد.
  • بذور اليقطين: جرّبي تحميص بذور اليقطين قليلاً وتناوليها وجبةً خفيفةً ومفيدة، نظراً إلى احتواء كل حفنة منها على 4.4 ملغ من الحديد.

ومع هذا كلّه، إن شعرتِ بأنّ ما تأكلينه لا يمنحكِ الكمية المناسبة من الحديد، لا تترددي بسؤال الطبيب عن مكملات حديد ترفع من معدل استهلاككِ اليومي لهذا المعدن وتجعلكِ بمأمن من مضاعفات النقص فيه!

للمزيد: 9 أطعمة خارقة للحامل

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.

  • تعلّمي عن التغذية على مزاجك!
  • جرّبي أدواتنا العملية المصمّمة حسب طلبك!
  • إحصلي على المساعدة والإجابات التي تتوخين في ظرفٍ قليل!
  • استمتعي بعروض وخصومات رائعة!

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة