Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this المقالات
X

10 عناصر غذائية يحتاجها طفلك لينمو!

تعرّفي على المغذيات الأساسية لنمو أطفالك

الجمعة, August 4th, 2017

طفلكِ بحاجة إلى عناصر غذائية أساسية لينمو ويُطوّر قدراته ويتمتّع بصحة جيّدة وبالكثير من النشاط.

ولكي تؤمّني له هذه العناصر بشكلٍ يوميّ، ننصحكِ بأن تمنحيه نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً يضمّ بشكلٍ رئيسي الفيتامينات والمعادن التالية:

الفيتامين أ

يُحافظ على البصر ويُعزّز صحة العينين. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين: الجزر والبطاطس الحلوة.

الفيتامين سي

يُساعد في دعم الخلايا المناعية وتقوية الأنسجة والأجسام المضادة. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين: البرتقال والمانغا والفراولة والطماطم.

الفيتامين د

يُحفّز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأطعمة، الأمر الذي يُساعد في بناء عظام قوية والحفاظ عليها. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين: البيض والتونا والحليب المدعّم بالفيتامين د.

الفيتامين اي

يُحفّز الوظيفة الاستقلابية على مقاومة الجذور الحرة والتوتر المؤكسد. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين: اللوز والسبانخ.

الأحماض الدهنية

تساعد في إنتاج الخلايا وتحفيز الدماغ والجهاز العصبي على أداء وظائفهما الحيوية. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية: الأفوكادو والسلمون.

الماغنيزيوم

يُعتبر عنصراً غذائياً ضرورياً لمد الجسم بالطاقة. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا المعدن: الأرز الأسمر والبقول والتوفو.

البوتاسيوم

يُساعد في الحفاظ على استقرار معدل ضغط الدم وتنظيم دقات القلب وآلية عمل العضلات. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا العنصر الغذائي: البروكولي والموز والكرنب.

الزنك

يُساهم في تقسيم الخلايا ونموّها ويلعب دوراً مهماً في تحفيز الجهاز المناعي على أداء وظائفه الحيوية بشكلٍ طبيعي. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا العنصر الغذائي: اللحوم الحمراء والدجاج.

الكالسيوم

يُعتبر عنصراً غذائياً ضرورياً لبناء العظام وتقويتها وحمايتها من الترقق وسواه من الأمراض التي يُمكن أن تطالها مع التقدم في السن.ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا العنصر الغذائي: الحليب ومشتقاته وأنواع الخضار الورقيّة.

الحديد

يُسهم في إنتاج مادة الهيموغلوبين المسؤولة عن نقل الأكسيجين عبر الدم وتوزيعها إلى مختلف أعضاء الجسم الحيوية. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا المعدن: الخضار الورقية واللحوم الحمراء والبقول.

تلك كانت لائحتنا المفصّلة بأبرز العناصر الغذائية الضرورية لكل طفل. إحرصي على إغناء وجبات صغيركِ بمصادرها المتنوّعة والعديدة، من دون أن تُهملي العناصر الغذائية الأخرى كالألياف والبروتين ومركّب الفيتامين ب.

للمزيد: كيف تُشّجعين طفلكِ على شرب الحليب؟

 

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.

  • تعلّمي عن التغذية على مزاجك!
  • جرّبي أدواتنا العملية المصمّمة حسب طلبك!
  • إحصلي على المساعدة والإجابات التي تتوخين في ظرفٍ قليل!
  • استمتعي بعروض وخصومات رائعة!

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة