Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this المقالات
X
هل يجوز النوم على الظهر للحامل؟

هل يجوز النوم على الظهر للحامل؟

النوم على الظهر أثناء الحمل

الأربعاء, August 2nd, 2017

بعض النساء الحوامل يجدنَ راحةً في النوم على ظهرهنّ، فهل يجوز لهنّ ذلك؟ الإجابة هي بكلّ أسف "كلا". النوم على الظهر لا يُناسب الحامل والجنين على حدّ تعبير الخبراء. ما السبب وما الوضعية الآمنة البديلة؟ تابعي معنا التفاصيل في هذا المقال:

قد لا تكون وضعيّة النوم على الظهر بالسوء الذي تتصوّرينه إبان الفصل الأول من الحمل ولكنّها ستكون كذلك في الفصول التالية. ففي الأسابيع الأولى، ستكونين متعبة جداً ولن تنتبهي أبداً إلى طريقة نومك كما أنّ هذه الأخيرة لن تُشكّل فرقاً شاسعاً بالنسبة إليك.

ولكن مع تقدّم الحمل وتمدّد بطنكِ وازدياد رحمكِ ثقلاً، سيتحوّل النوم على الظهر من عادة مريحة إلى عادة سيئة كونها ستدفع برحمكِ للضغط على عامودكِ الفقري وأمعائكِ وأوعيتك الدموية الأساسية، متسببةً لكِ بمشاكل هضمية وبواسير وضيق في التنفس ونقص في وصول الدم إلى الجنين.

وعندئذٍ، سيكون من الأفضل لكِ أن تتحوّلي إلى وضعية النوم على جانبكِ، وتحديداً الجانب الأيسر. فهذه الوضعية برأي الخبراء، تزيد تدفق الدم والعناصر الغذائية إلى مشيمتكِ وجنينك من جهة، وتُساعد كليتيكِ على التخلص من الفضلات والسموم من جهة أخرى.

وحتى لا تكون هذه الوضعية الجديدة مزعجة بالنسبة إليك، ننصحكِ بأن تبدأي بالتدرّب عليها في مرحلة مبكرة من الحمل، مستعينةً بوسادة تضعينها تحت بطنك، ووسادة خلف ظهرك وأخرى بين ركبتيكِ المثنيّتين حتى يُخففا من وطأة الضغط الممارس على العضلات المحيطة بخصركِ وحوضك.

وفي حال استيقظتِ ليلاً ووجدتِ نفسكِ تنامين على ظهرك، عدّلي وضعيتكِ وحاولي الغوص في النوم من جديد. ولا تقلقي أبداً على طفلكِ، فجسمكِ سيكشف أي نقص في الأكسيجين المتدفق إليه وسيدقّ ناقوس الخطر وستشعرين بالغثيان والدوخة قبل أن يحدث له أي مكروه!

للمزيد: ما هي وضعيات النوم المريحة للحامل؟

 

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.

  • تعلّمي عن التغذية على مزاجك!
  • جرّبي أدواتنا العملية المصمّمة حسب طلبك!
  • إحصلي على المساعدة والإجابات التي تتوخين في ظرفٍ قليل!
  • استمتعي بعروض وخصومات رائعة!

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة