Arrow backLanguage
MyFeed Personalized Content
مقالة

PLAYING: هل يجوز النوم على الظهر للحامل؟

Add this post to favorites

هل يجوز النوم على الظهر للحامل؟

النوم على الظهر أثناء الحمل

2دقيقة للقراءة أغسطس 3, 2017

بعض النساء الحوامل يجدنَ راحةً في النوم على ظهرهنّ، فهل يجوز لهنّ ذلك؟ الإجابة هي بكلّ أسف "كلا". النوم على الظهر لا يُناسب الحامل والجنين على حدّ تعبير الخبراء. ما السبب وما الوضعية الآمنة البديلة؟ تابعي معنا التفاصيل في هذا المقال:

 

قد لا تكون وضعيّة النوم على  الظهر للحامل  بالسوء الذي تتصوّرينه إبان الفصل الأول من الحمل ولكنّها ستكون كذلك في الفصول التالية. ففي الأسابيع الأولى، ستكونين متعبة جداً ولن تنتبهي أبداً إلى طريقة نومك كما أنّ هذه الأخيرة لن تُشكّل فرقاً شاسعاً بالنسبة إليك.

 

ولكن مع تقدّم الحمل وتمدّد بطنكِ وازدياد رحمكِ ثقلاً، سيتحوّل النوم على الظهر من عادة مريحة إلى عادة سيئة كونها ستدفع برحمكِ للضغط على عامودكِ الفقري وأمعائكِ وأوعيتك الدموية الأساسية، متسببةً لكِ بمشاكل هضمية وبواسير وضيق في التنفس ونقص في وصول الدم إلى الجنين.

وعندئذٍ، سيكون من الأفضل لكِ أن تتحوّلي إلى وضعية النوم على جانبكِ، وتحديداً الجانب الأيسر. فهذه الوضعية برأي الخبراء، تزيد تدفق الدم والعناصر الغذائية إلى مشيمتكِ وجنينك من جهة، وتُساعد كليتيكِ على التخلص من الفضلات والسموم من جهة أخرى.

وحتى لا تكون هذه الوضعية الجديدة مزعجة بالنسبة إليك، ننصحكِ بأن تبدأي بالتدرّب عليها في مرحلة مبكرة من الحمل، مستعينةً بوسادة تضعينها تحت بطنك، ووسادة خلف ظهرك وأخرى بين ركبتيكِ المثنيّتين حتى يُخففا من وطأة الضغط الممارس على العضلات المحيطة بخصركِ وحوضك.

 

وفي حال استيقظتِ ليلاً ووجدتِ نفسكِ تنامين على ظهرك، عدّلي وضعيتكِ وحاولي الغوص في النوم من جديد. ولا تقلقي أبداً على طفلكِ، فجسمكِ سيكشف أي نقص في الأكسيجين المتدفق إليه وسيدقّ ناقوس الخطر وستشعرين بالغثيان والدوخة قبل أن يحدث له أي مكروه!

 

للمزيد: ما هي وضعيات النوم المريحة للحامل؟

 

MVP Logo

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • newspaper icon

    لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • medical expert icon

    إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • corner border

    أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • letter icon

    برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.