Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this المقالات
X
نصائح لتخفيف ألم الظهر أثناء الحمل

نصائح لتخفيف ألم الظهر أثناء الحمل

أوجاع الظهر للحامل وكيفية العلاج

الجمعة, يوليو 21st, 2017

تفيد منظمة الحمل الأميركية بأنّ 50 إلى 70% من النساء يعانين من آلام في منطقة الظهر في مرحلة ما من مراحل الحمل. ولكنّ شيوع آلام الظهر عند الحوامل وعدم إشارتها إلى وجود خلل أو حالة تدعو للقلق، لا يعني بالضرورة أنه عليكِ الرضوخ لها والتسليم بتسعة أشهر من المأساة والمعاناة.

وإن كانت الأدوية في وضعكِ غير مستحبة ولا يُنصح باللجوء إليها، فسيكون من الأفضل بأن تستبدليها بأحد هذه العلاجات الآمنة والمتفق عليها من قبل الأطباء والخبراء للتخفيف من أوجاع الظهر أو حتى التخلص منها:

اليوغا

تُعتبر تمارين اليوغا وسيلةً خفيفةً لتدعيم أجزاء الجسم الأشد تأثراَ بالحمل، بما في ذلك الظهر.

تمارين الميل الحوضيّ

تُسهم تمارين الميل الحوضي في تقوية عضلات البطن وتحسين طريقة الجلوس والوقوف والتخفيف من آلام الظهر. فعضلات البطن تميل إلى الارتخاء أثناء الحمل، وهذه التمارين تشدّها وتمنحها القوة.

السباحة

يمكن للسباحة أن تساعد في التخفيف من أوجاع الظهر وتداعياتها. فالمياه قادرة على تحمّل وزن الحامل الزائد، وهذا ما يجعل من السباحة وتمارين الأيروبيكس المائية وسيلة فعالة في التخفيف من حدة الضغوط الممارسة على ظهرها وأربطتها، لمنحها بعض الراحة.

الوخز بالإبر

يمكن لعلاج الوخز بالإبر أن يعمل كوسيلة طبيعية وفعالة لتحفيز الجسم على التعامل مع آلامه والتخفيف من وطأتها.

المعالجة اليدوية

يمكن للمعالجة اليدوية على يد متخصص أن تخفف عن الحامل التوتر الذي يثقل كاهلها من خلال تقنيات الطقطقة التي يعوّل عليها هذا الأخير لتحفيز الجسم على الشفاء من آلامه.

الوسادة خاصة بمنطقة أسفل الظهر

تعتبر الوسادة الخاصة بمنطقة أسفل الظهر وسيلة مهمة وفعالة جداً للجلوس بشكل مستقيم أي فيما الرأس والكتفين في خط متواز. فالمعروف عن طريقة الجلوس الصحيحة أنها تخفف إلى حد كبير من آلام الظهر وازعاجاتها.

حزام الدعم

يمكن لحزام الدعم الخاص بالحوامل أن يوفّر الدعم لعضلات البطن ويخفّف الثقل عن منطقتي الحوض والظهر، الأمر الذي لا بد أن يمنع عضلات العامود الفقري من المبالغة في انحنائها. والجدير ذكره بأنّ حزام الدعم ليس علاجاً بحد ذاته، ولا بد أن يكون وسيلة مكمّلة لأي علاج آخر.

 

وإلى جانب العلاجات المذكورة أعلاه، تذكّري بأن تمنحي نفسكِ الراحة التامة أثناء النوم، مع ما يتطلّبه الأمر من وضعيات مريحة ووسادات دعم، وتذكري أيضاً بأن تختاري لقدميك الحذاء المريح والمناسب، القادر على توزيع ثقل جسمكِ الحامل على ساقيك بطريقة أكثر ثباتاً تدعم ظهركِ في الوقت نفسه.

للمزيد: الإمساك عند الحامل 

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.

  • تعلّمي عن التغذية على مزاجك!
  • جرّبي أدواتنا العملية المصمّمة حسب طلبك!
  • إحصلي على المساعدة والإجابات التي تتوخين في ظرفٍ قليل!
  • استمتعي بعروض وخصومات رائعة!

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة