Arrow backLanguage
MyFeed Personalized Content
١-٣ سنوات
مقالة

PLAYING: نصائح فعالة لعلاج الإمساك عند الأطفال

Add this post to favorites

نصائح فعالة لعلاج الإمساك عند الأطفال

كيف تُعالجين طفلكِ من الإمساك؟

2دقيقة للقراءة يوليو 27, 2017

ملاحظة هامة: تنصح منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة، و استمرار الرضاعة الطبيعية قدر الاستطاعة. ألبان الاطفال للنمو صيغت لتلبية الاحتياجات الغذائية المتغيرة لصغار الأطفال الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن سن السنة و لا يستخدم لتغذية الرضع.

مكن للإمساك أن يُصيب طفلكِ في مرحلة من المراحل ولأسباب مختلفة منها قلّة الحركة والنشاط والجفاف وخلوّ الغذاء اليومي من مصادر الألياف الصحية.

 

وعندما يُصيب الإمساك طفلكِ، سيكون من الصعب عليكِ كأم أن تقفي مكتوفة اليدين وصغيركِ يختبر الانزعاج والألم. ومن هذا المنطلق، ارتأينا أن نقدّم لكِ في ما يلي بعض النصائح والعلاجات المفيدة لحالته.. فجرّبيها!

  • عزّزي غذاء طفلكِ بمصادر الألياف، وفي طليعتها الفاكهة (كالخوخ والمشمش) والخضار (كالبازلاء والبروكولي) ومنتجات الحبوب الكاملة.
  • إحرصي على أن يستهلك طفلكِ بشكلٍ يوميّ كمية كافية من المياه والسوائل الصحيّة الأخرى.
  • اختاري لطفلكِ أحد أنواع الحليب الغنيّة بمختلف المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لتحفيز النمو وتطوير المناعة، إلى جانب المعينات الحيوية أو البروبيوتيك، نظراً إلى الدور الذي تلعبه هذه الأخيرة في تحسين وظيفة الجهاز المناعي عبر خفض زيادة عدد خلايا البلازما المنتجة للغلوبينات المناعية ألف IgA، وزيادة البلعمة الخلوية وزيادة نسبة الكريات البيضاء التائية والخلايا القاتلة الطبيعية، فضلاًعن تحسين مناعة الأمعاء وقدرتهاعلى المقاومة والتخفيف من حدّة الإمساك وعلاجه عن طريق زيادة بكتيريا الشّقّاء أو بيفيدوباكتيريا التي تلعب دوراً فعالاً جداً في تليين البراز.
  • تلافي تقديم الأطعمة المعروفة بقدرتها على تقويض حركة الأمعاء، مثال الموز والجزر المطهو ومنتجات الأجبان والألبان بكميات كبيرة.
  • شجّعي طفلكِ على التحرّك وممارسة النشاطات البدنية على اختلافها من رقص وقفز وركوب على الدراجة، وذلك من أجل تحفيز حركة أمعائه.
  • لا تضغطي على طفلكِ ليتعلّم استخدام المرحاض، حتى لا يكون التوتر سبب عثرةٍ لحركة أمعائه. إنما انتظري منه العلامات التي سيُعبّر لكِ من خلالها عن استعداده لهذه المرحلة الجديدة.
  • امنعي عن طفلكِ الأطعمة المعالجة على اختلافها، بما فيها حبوب الفطور والسكاكر والأطعمة الجاهزة.

 

قد لا يكون علاج الإمساك بالأمر السهل ولكنّه طبعاً غير مستحيل، وكل ما سيتطلّبه منكِ هو الكثير من الجهد والقليل من الصبر وبعض الوقت.

 

للمزيد: حاربي إمساك طفلكِ بالغذاء!

MVP Logo

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • newspaper icon

    لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • medical expert icon

    إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • corner border

    أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • letter icon

    برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.