Arrow backLanguage
MyFeed Personalized Content
الطفل بين ١ و٣ سنوات
مقالة

PLAYING: مخاطر تناول الأطفال الأطعمة الجاهزة

Add this post to favorites

مخاطر تناول الأطفال الأطعمة الجاهزة

كيف تؤثّر الوجبات الجاهزة في صحة الأطفال؟

2دقيقة للقراءة يوليو 21, 2017

ملاحظة هامة: تنصح منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة، و استمرار الرضاعة الطبيعية قدر الاستطاعة. ألبان الاطفال للنمو صيغت لتلبية الاحتياجات الغذائية المتغيرة لصغار الأطفال الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن سن السنة و لا يستخدم لتغذية الرضع.

من السهل على الأطعمة الجاهزة أن تكون قبلة الاهتمام لأسباب عديدة منها الطعم والسعر والمواءمة. وبالنسبة إلى الطفل الذي لا يفهم بعد تبعات العادات الغذائية السيئة على صحته، فقد يجد في الأطعمة السريعة والجاهزة ما يفتح شهيّته ويمنحه اللذة.

 

ولكنّ استهلاكه المنتظم لهذه المأكولات الغنية بالدهون والسكر والأملاح قد يصيبه بالإدمان ويتسبب له بالمضاعفات الصحية والاجتماعية التالية:

 

  • يمكن للأطعمة الجاهزة أن تُصيب الطفل بالسكري النوع الثاني من خلال تأثيرها في جهازه الاستقلابي وقدرة جسمه على استخدام الأنسولين بالشكل الصحيح، وذلك لافتقارها إلى الألياف وغناها بالسكر.
  • يمكن للأطعمة الجاهزة أن تتسبب للطفل بمشاكل هضمية على غرار الارتداد المعدي المريئي ومتلازمة القولون المتهيّج، كونها مقلية ومليئة بالتوابل، فتعلق في جدران المعدة وتزيد إنتاج الحوامض فيها، وكونها خالية من الألياف فتسبب الإمساك والبواسير.
  • يمكن للأطعمة الجاهزة التي تخلو من معظم العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الجسم وعمل أجهزته المختلفة ومنحه حاجته من الطاقة، أن تصيب الطفل بالتعب الشديد والمزمن.
  • يمكن للأطعمة الجاهزة أن تؤثر في وظيفة الدماغ ومؤشراته الطبيعية وقدرة الطفل على تعلّم مهارات جديدة.
  • يمكن للأطعمة الجاهزة المحشوّة بالدهون المشبعة أن ترفع معدلات الكوليسترول والشحوم الثلاثية في الجسم، وتزيد مع الوقت احتمالات تعرّض الطفل لأمراض في القلب.
  • يمكن لاستهلاك الأطعمة الجاهزة على المدى الطويل أن تؤثر في كبد الطفل وتؤدي إلى اختلال وظائفه.
  • يمكن للأطعمة الجاهزة التي تحتوي على كمياتٍ عالية جداً من السكر والدهون أن تزيد من خطر تعرّض الطفل لأنواع السرطان ذات الصلة بالجهاز الهضمي في مرحلة لاحقة من حياته.
  • يمكن للأطعمة الجاهزة أن تصيب الطفل بالسمنة، والسمنة بدورها تزيد من نسبة تعرّضه لمشاكل في العظام والعضلات وارتفاع في ضغط الدم ومشاكل نفسية واجتماعية واضطرابات في النوم، بالإضافة إلى الأمراض المذكورة أعلاه.

 

بما أنّ مخاطر المأكولات الجاهزة ليست بمزحة وبما أنّ طفلك لا يزال صغيراً ولا يزال بإمكانك التحكم بعاداته الغذائية، فسيكون من الأفضل أن تُحببيه بمصادر الطعام الصحية وتخففي من معدل استهلاكه لتلك السريعة والجاهزة حتى تقيه شرّ الأمراض وبليّتها. 

 

للمزيد: فوائد الطبخ المنزلي لأطفالك

 

MVP Logo

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • newspaper icon

    لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • medical expert icon

    إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • corner border

    أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • letter icon

    برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.