Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this المقالات
X
متى يمشي الطفل؟

متى يمشي الطفل؟

معالم نمو الطفل: المشي

الثلاثاء, August 15th, 2017

هل تتوقين بشدّة إلى اليوم الذي سيقوم فيه طفلكِ بأولى خطواته وتُصفّقين له على إنجازه الكبير ولكنّكِ لا تعرفين متى تتوقعين ذلك؟ تابعي معنا التفاصيل في هذا المقال وستحصلين على الإجابة التي تتوخين..

لا شك بأنّكِ سمعتِ عن الأطفال الذي يمشون عند نحو الشهر السادس، لكن ما لم تسمعي به ربما أنّ أكثرية الأطفال بمن فيهم طفلك، يستغرقون وقتاً أطول للوقوف على أقدامهم والسير بخطى مترنّحة. والحقيقة أنّ محاولات الأطفال الأولى للمشي تحدث في غضون الفترة الممتدة بين الشهرين التاسع والثامن عشر، وتتطلّب منهم تطوير مهارات ضرورية وبلوغ معالم نمو مختلفة.

ومسيرة تعلّم المشي تبدأ في مرحلة مبكرة جداً من حياة كل طفل، وتتطوّر بفضل الأوقات التي يُمضيها هذا الأخير مستلقياً على بطنه، حيث تُسهم هذه الوضعية في تعزيز قدرته على التحكم برأسه وعنقه، عدا عن أنها تُعلّمه كيفية التقلّب ومن ثم كيفية الجلوس بمفرده من دون مساعدة.

وفي أعقاب هذه المرحلة أي عند نحو الشهر السابع، يبادر معظم الأطفال إلى الحبو فإلى سحب أنفسهم حتى يتمكنوا من الوقوف ما بين الشهرين التاسع والثاني عشر. وبُعيد مرحلة الوقوف، يحاولون القيام ببعض الخطوات مستندين إلى الأثاث والاشياء المحيطة بهم، استعداداً للمرحلة الأخيرة ألا وهي مرحلة المشي المستقل.

والجدير ذكره أنه من الطبيعي لأي طفل أن يستغرق أسابيع عدة لإتقان مهارة جديدة قبل الانتقال إلى أخرى. ولكن، ما كل الأطفال يتبعون المخطط الزمني نفسه أو يتطوّرون بالوتيرة نفسها. بعض الأطفال يغفل عن مرحلة الحبو كلياً، فيما بعضهم الآخر يحبو لأشهر عدة ومن بعدها يقف فجأة ويتحرك. فإلى جانب المهارات الحركية الضرورية، تلعب شخصية كل طفل دوراً في منحه الثقة والشجاعة ليتحرّك ويستخدم مهاراته للمشي. 

للمزيد: متى يحبو الطفل؟

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.

  • تعلّمي عن التغذية على مزاجك!
  • جرّبي أدواتنا العملية المصمّمة حسب طلبك!
  • إحصلي على المساعدة والإجابات التي تتوخين في ظرفٍ قليل!
  • استمتعي بعروض وخصومات رائعة!

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة