Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this المقالات
X
متى يجلس الطفل؟

متى يجلس الطفل؟

في أيّ عمر سيجلس طفلي؟

الجمعة, يوليو 28th, 2017

الجلوس هو أحد معالم النمو المهمة جداً في مسيرة الطّفل، فهي التي تمنحه نظرةً جديدةً للعالم المحيط به، وهي التي تمنحه أيضاً مستوىً جديداً من الاستقلالية.

لكن متى يجلس الطفل وكيف؟ تابعي معنا التفاصيل في هذا المقال..

ما بين الشهرين الثالث والرابع بعد الولادة، تزداد قوة عضلات عنق الطفل بسرعةٍ كبيرةٍ لتُتيح له التحكّم برأسه ورفعه فيما هو مستلقٍ على بطنه، ولن يمرّ الكثير من الوقت حتىتزداد عضلات كتفيه قوةً أيضاً، مانحةً إياه القدرة على تحمّل ثقل جسمه ودفع صدره صعوداً.

في الشهر السادس، يتمكّن الطفل من الجلوس بالشكل الصحيح، أي برأسٍ وظهرٍ مستقيمين. كما ويتعلّم الطريقة الملائمة للحفاظ على توازنه والجلوس على نحوٍ مستقيم مستخدماً يديه. غير أنه لن يكون قادراً على البقاء في هذه الوضعية مدةً طويلة وسيحتاج إلى تسنيد وتدعيم بوسائد.

وما إن يبلغ الطفل شهره السابع، يبدأ بالجلوس بشكلٍ مستقيم، من دون الاستعانة بيديه أو بوسائد. وفي هذه المرحلة أيضاً، يتعلّم الطفل كيف يُحرّك جسمه فيما هو في وضعيّة الجلوس، ولن يطول الأمر حتى يُطوّر قدرته على الإنتقال من وضعيّة الاستلقاء إلى وضعية الجلوس مُستخدماً يديه لرفع نفسه.

فإن أردتِ مساعدة طفلكِ على تطوير مهارة الجلوس، خصّصي له بعض الأوقات للاستلقاء على بطنه، جرّبي اللعب معه في حوض السباحة، وأفسحي المجال أمامه ليلهو ويسكتشف كما يحلو له فيما تضعينه على بساطٍ آمنٍ مُحاطاً بوسائد من كل جانب. وإن لم تؤتِ مساعدتكِ نتيجة وظلّ طفلكِ غير قادرٍ على الجلوس بمفرده بعد الشهر التاسع، فننصحكِ بمراجعة الطبيب.

للمزيد: معدل طول الطفل ووزنه منذ الولادة وحتى العام الأول

 

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.

  • تعلّمي عن التغذية على مزاجك!
  • جرّبي أدواتنا العملية المصمّمة حسب طلبك!
  • إحصلي على المساعدة والإجابات التي تتوخين في ظرفٍ قليل!
  • استمتعي بعروض وخصومات رائعة!

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة