Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this المقالات
X
متى يبان الحمل؟

متى يبان الحمل؟

متى يظهر البطن للحامل؟

الخميس, يوليو 27th, 2017

الأرجح أنكِ سمعتِ الكثير عن أنّ الحمل لدى الأمهات للمرّة الأولى يبان متأخراً فيما الحمل لدى الأمهات للمرة الثانية والثالثة والرابعة يبان في مرحلةٍ مبكرة.

والحقيقة أنّ ما سمعته صحيح بدرجة معيّنة ومردّه إلى استغراق الأنسجة الحاملة لمحتويات البطن وقتاً طويلاً للتمدد وتحفيز الرحم على الارتفاع إلى مستوى السرّة في تجارب الحمل الأولى، ووقتاً أقصر في تجارب الحمل المتكررة.

ولكنّ تمدد الأنسجة ليس العامل الوحيد المؤثّر في ظهور الحمل، فثمة مروحة واسعة من العوامل المؤثرة الأخرى، منها طول الأم ووزنها ونوع جسمها عند حدوث الحمل ووضعية الجنين داخل رحمها، ومدى عمق حوضها وعدد الأجنّة الموجودة في أحشائها، حيث يتأخر الحمل في الظهور في أوساط النساء طويلات القامة كما في أوساط النساء اللواتي يتميّزن بحوضٍ عميق.

وفي الإجمال، يبدأ بطن الحامل بالظهور خلال الفصل الثاني من الحمل، أيّ ما بين الأسبوعين الثاني عشر والسادس عشر. والرحم الذي يكون عادةً بحجم ثمرة ليمون حامض، يبلغ حجم شمامة صغيرة ما بين الأسبوعين الرابع عشر والسابع عشر ويرتفع فوق تجويف الحوض، الأمر الذي يجعله ظاهراً جداً فوق مستوى الخصر.

وفي هذه المرحلة من الحمل، ننصحكِ بأن تبدأي التسوّق لشراء ملابس الأمومة، في حال لم تبدأي بذلك بعد. ولا تقلقي على حملكِ إن تأخر في الظهور حتى الأسبوع العشرين طالما أنّ الطبيب يُتابع نموّ جنينكِ عن كثب ويُراقب معدل الكيلوغرامات التي تكتسبينها ولا يرى فيها ما يدعو للخوف والتوتر!

للمزيد: متى يحدث الحمل؟

 

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.

  • تعلّمي عن التغذية على مزاجك!
  • جرّبي أدواتنا العملية المصمّمة حسب طلبك!
  • إحصلي على المساعدة والإجابات التي تتوخين في ظرفٍ قليل!
  • استمتعي بعروض وخصومات رائعة!

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة