Arrow backLanguage
MyFeed Personalized Content
الطفل بين ١ و٣ سنوات
مقالة

PLAYING: ماذا أُقدّم لطفلي بعد فطامه؟

Add this post to favorites

ماذا أُقدّم لطفلي بعد فطامه؟

الأطعمة الصحيّة للأطفال بعد الفطام

3دقيقة للقراءة مايو 29, 2017

ملاحظة هامة: تنصح منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة، و استمرار الرضاعة الطبيعية قدر الاستطاعة. ألبان الاطفال للنمو صيغت لتلبية الاحتياجات الغذائية المتغيرة لصغار الأطفال الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن سن السنة و لا يستخدم لتغذية الرضع.

 

من الأفضل ألا تقلّ فترة الرضاعة الطبيعية عن الستة أشهر حتى يتسنّى للطفل نهل الفوائد الكاملة من حليب أمّه الغني بالمغذيات والفيتامينات، وتقوية مناعته وزيادة قدرة جسمه على مقاومة الالتهابات والأمراض، وفق ما تفيد به منظمة الصحة العالمية.

 

وبعد كل هذه المدّة وفي المراحل الأخيرة من الرضاعة يكون الفطام.

 

ما رأيكِ لو قدّمنا لكِ بعض المساعدة؟ بدايةً مع بعض الإرشادات المفيدة وثانياً مع لائحة بأبرز ما يمكن أن تقدّميه لطفلك من أطعمة صحية:

 

من الطبيعي أن تتحمس الأم لهذه اللحظات المهمة في حياة طفلها، ولكنّ الأمر ليس بالسهولة التي تتوقعها، وقد يتطلّب منها الكثير من المعرفة والحكمة والدراية. فهل أنتِ بصدد هذه المرحلة وتفكّرين في تعريف طفلكِ على عالم الأطعمة والمأكولات ولكنّكِ لا تعرفين من أين تبدأين وأي الأطعمة تختارين لبداية لقاء صغيركِ بنكهات الطعام وتركيباته على اختلافها؟

 

ما رأيكِ لو قدّمنا لكِ بعض المساعدة؟ بدايةً مع بعض الإرشادات المفيدة وثانياً مع لائحة بأبرز ما يمكن أن تقدّميه لطفلك من أطعمة:  

 

- إبدأي بإدخال الأطعمة الصلبة إلى غذاء طفلكِ بكمية قليلة (بمعدل مرة في اليوم بعد وجبات الحليب) واعملي على زيادة هذه الكمية مرة تلو الأخرى.

 

- قدّمي لطفلكِ الأطعمة السائلة سهلة البلع أوّلاً، من ثم قدّمي له الأطعمة الثخينة والأكثر سماكة.

 

- احرصي على أن تكون أطعمة طفلكِ الأولى سهلة الهضم وغير مثيرة للحساسية.

 

- جرّبي إضافة القليل من حليب ثدييكِ إلى الفاكهة والخضار المسلوقة لتسهيل هذه المرحلة الانتقالية على طفلك.

 

- اختاري الغذاء الأول لطفلكِ من الخيارات الصحية التالية:

 

- العصائر: تشكّل العصائر الطازجة غذاءً مناسباً لطفلكِ في مرحلة الفطام. إختاري الأنواع التي تجدينها في الأسواق على مدار السنة، كعصير التفاح مثلاً. يمكنكِ تحضير هذا العصير بسهولة، ويكفي أن تقشّري التفاح وتقطّعيه إلى قطع صغيرة وتغليه في مقلاة حتى ينضج، ثم تهرسيه وتضعيه في مصفاة ليتجمّع العصير فيها وتقدّميه لطفلك.

 

- الفواكه: من المهم أن تختاري لطفلكِ أنواع الفاكهة الناضجة التي تتميز بنكهة فريدة كالتفاح والإجاص والأفوكادو، واصنعي منها الهريس أو البوريه من خلال تقشير الفاكهة وتقطيعها وتحضيرها في مقلاة على البخار وهرسها جيداً في الخلاط بعد أن تبرد.

 

- الخضار: تعتبر الخضروات غذاءً أساسيّاً لنمو طفلكِ، ومن الضروري إدخالها في نظامه الغذائي اليومي بعد الشهر السابع. نذكر لكِ من بين أطباق الخضار سهلة التحضير لطفلك، البطاطا المهروسة. لإعداد هذا الطبق، عليكِ أن تسلقي البطاطا وتقشّريها وتهرسيها جيداً قبل أن تقدّميها. وطريقة التحضير نفسها تنطبق على الجزر واليقطين والطماطم.

 

- الحساء: بعد أن يبلغ طفلكِ شهره الثامن، قدّمي له الحساء المحضّر من الخضار الطازجة.

 

- الخضار الخضراء: اسلقي الخضار الخضراء مثل السبانخ وأعدّي منها معجوناً سميكاً تقدّميه لطفلك بعد الشهر الثامن.

 

- المياه: قبل بلوغ الطفل شهره السادس، لا يجوز تقديم الماء له بأي شكلٍ من الاشكال، وفق ما تفيد به منظمة الصحة العالمية. ولكن بعد هذا السنّ وبعد بلوغ الطفل مرحلة الفطام، يصبح من الضروري تقديم الماء له إلى جانب الأطعمة الأخرى، كونها ستحافظ على رطوبة جوفه وتنقّي جسمه من السموم وتسهّل عملية الهضم.

 

للمزيد: متى وكيف تُقدّمين الأطعمة الصلبة لطفلك؟

MVP Logo

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • newspaper icon

    لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • medical expert icon

    إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • corner border

    أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • letter icon

    برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.