Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this المقالات
X

ماذا أُقدّم لطفلي بعد فطامه؟

الأطعمة الصحيّة للأطفال بعد الفطام

الاثنين, مايو 29th, 2017

من الأفضل ألا تقلّ فترة الرضاعة الطبيعية عن الستة أشهر حتى يتسنّى للطفل نهل الفوائد الكاملة من حليب أمّه الغني بالمغذيات والفيتامينات، وتقوية مناعته وزيادة قدرة جسمه على مقاومة الالتهابات والأمراض، وفق ما تفيد به منظمة الصحة العالمية.

وبعد كل هذه المدّة وفي المراحل الأخيرة من الرضاعة يكون الفطام.

ما هو الفطام؟ إنّه عملية إدخال الأطعمة الصلبة وأنواع السوائل المختلفة إلى نظام أكل الرضيع الذي كان يعتمد على حليب الثدي فحسب، من دون التخلي عن هذا المصدر المهم للغذاء.

من الطبيعي أن تتحمس الأم لهذه اللحظات المهمة في حياة طفلها، ولكنّ الأمر ليس بالسهولة التي تتوقعها، وقد يتطلّب منها الكثير من المعرفة والحكمة والدراية. فهل أنتِ بصدد هذه المرحلة وتفكّرين في تعريف طفلكِ على عالم الأطعمة والمأكولات ولكنّكِ لا تعرفين من أين تبدأين وأي الأطعمة تختارين لبداية لقاء صغيركِ بنكهات الطعام وتركيباته على اختلافها؟

ما رأيكِ لو قدّمنا لكِ بعض المساعدة؟ بدايةً مع بعض الإرشادات المفيدة وثانياً مع لائحة بأبرز ما يمكن أن تقدّميه لطفلك من أطعمة:  

- إبدأي بإدخال الأطعمة الصلبة إلى غذاء طفلكِ بكمية قليلة (بمعدل مرة في اليوم بعد وجبات الحليب) واعملي على زيادة هذه الكمية مرة تلو الأخرى.

- قدّمي لطفلكِ الأطعمة السائلة سهلة البلع أوّلاً، من ثم قدّمي له الأطعمة الثخينة والأكثر سماكة.

- احرصي على أن تكون أطعمة طفلكِ الأولى سهلة الهضم وغير مثيرة للحساسية.

- جرّبي إضافة القليل من حليب ثدييكِ إلى الفاكهة والخضار المسلوقة لتسهيل هذه المرحلة الانتقالية على طفلك.

- اختاري الغذاء الأول لطفلكِ من الخيارات الصحية التالية:

- العصائر: تشكّل العصائر الطازجة غذاءً مناسباً لطفلكِ في مرحلة الفطام. إختاري الأنواع التي تجدينها في الأسواق على مدار السنة، كعصير التفاح مثلاً. يمكنكِ تحضير هذا العصير بسهولة، ويكفي أن تقشّري التفاح وتقطّعيه إلى قطع صغيرة وتغليه في مقلاة حتى ينضج، ثم تهرسيه وتضعيه في مصفاة ليتجمّع العصير فيها وتقدّميه لطفلك.

- الفواكه: من المهم أن تختاري لطفلكِ أنواع الفاكهة الناضجة التي تتميز بنكهة فريدة كالتفاح والإجاص والأفوكادو، واصنعي منها الهريس أو البوريه من خلال تقشير الفاكهة وتقطيعها وتحضيرها في مقلاة على البخار وهرسها جيداً في الخلاط بعد أن تبرد.

- الخضار: تعتبر الخضروات غذاءً أساسيّاً لنمو طفلكِ، ومن الضروري إدخالها في نظامه الغذائي اليومي بعد الشهر السابع. نذكر لكِ من بين أطباق الخضار سهلة التحضير لطفلك، البطاطا المهروسة. لإعداد هذا الطبق، عليكِ أن تسلقي البطاطا وتقشّريها وتهرسيها جيداً قبل أن تقدّميها. وطريقة التحضير نفسها تنطبق على الجزر واليقطين والطماطم.

- الحساء: بعد أن يبلغ طفلكِ شهره الثامن، قدّمي له الحساء المحضّر من الخضار الطازجة.

- الخضار الخضراء: اسلقي الخضار الخضراء مثل السبانخ وأعدّي منها معجوناً سميكاً تقدّميه لطفلك بعد الشهر الثامن.

- المياه: قبل بلوغ الطفل شهره السادس، لا يجوز تقديم الماء له بأي شكلٍ من الاشكال، وفق ما تفيد به منظمة الصحة العالمية. ولكن بعد هذا السنّ وبعد بلوغ الطفل مرحلة الفطام، يصبح من الضروري تقديم الماء له إلى جانب الأطعمة الأخرى، كونها ستحافظ على رطوبة جوفه وتنقّي جسمه من السموم وتسهّل عملية الهضم.

للمزيد: متى وكيف تُقدّمين الأطعمة الصلبة لطفلك؟

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.

  • تعلّمي عن التغذية على مزاجك!
  • جرّبي أدواتنا العملية المصمّمة حسب طلبك!
  • إحصلي على المساعدة والإجابات التي تتوخين في ظرفٍ قليل!
  • استمتعي بعروض وخصومات رائعة!

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة