Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
 

Share this المقالات
X

كيف يمكنني التأكد من أنني أعطي طفلي أفضل طعام؟

(0 reviews)

لقد بدأت تقديم الطعام الصلب لطفلي. لكن لا أدري إذا كان الأفضل أن أصنع الطعام المهروس و كمبوت الفواكه بنفسي أو اشتري عبوات طعام الأطفال التجارية. حاليا، أنا أقوم بالتبادل بين الاثنين وهو أمر عملي جدا بالنسبة لي!

الجمعة, كانون الثاني/ يناير 31st, 2020

في الحقيقة، أنت لست بحاجة لتصعبي الحياة على نفسك و أن تشعري بالذنب حيال إعطاء طفلك عبوات طعام الأطفال التجارية. كل نوع من الطعام له مميزاته ومن الخطأ أن تحرمي نفسك وطفلك من أي شيء. المهم فوق أي اعتبار هو أن تجعلي الحياة سهلة بقدر المستطاع على نفسك مع إشباع حب طفلك للأكل!

الاستفادة القصوى من كلاهما على حد سواء!

إذا كنت من رواد المطبخ، فسوف تريدين لعاشق الطعام الصغير أن يستفيد من خبراتك في الطهو. وبالطبع، فان الطعام المنزلي يتطلب وقتا لتحضيره، بالإضافة إلى ثلاجة جيدة لحفظ الطعام وكافة المعدات الضرورية، والمخصصة لعمل طعام الأطفال. وعلي الجانب الأخر، فان عبوات طعام الأطفال التي يمكن شراءها من المحلات تعد عملية جدا. ليس هذا فقط، فان القانون يحتم عليهم إضافة مصدر للفيتامينات والمعادن. وأصبحت اختبارات اكتشاف وجود النترات والملوثات الأخرى التي تتم على الأطعمة صارمة جدا والتي تجعل شراء عبوة من الجزر المهروس أكثر أمانا من طبخه بنفسك. عندما يبدأ طفلك في أكل الطعام الصلب، فان الكميات التي يأكلها تكون قليلة جدا مما يجعل طبخ 30 جرام من الخضروات أمراً صعباً عليك. وكما ترين، فان هناك حلول متعددة لإشباع شهية طفلك كلما نضجت حاسة التذوق والاستكشاف لديه.

صنعتها بنفسي!

عند البدء بتقديم الطعام الصلب، عليك التأكد قبل أي شيء إن لديك المعدات الصحيحة. إن أفضل حل هو أن تشتري خلاط أو ماكينة تحضير الأغذية المخصص لطعام الأطفال (أو أن تقترضي واحدا من صديقة إن أمكنك ذلك). إن هذه الماكينة السحرية تقوم بإذابة الثلج وتسخين وتبخير وصنع  الأطعمة المهروسة في ضغطة زر واحدة. ولحسن الحظ، إذا لم يكن في استطاعتك شراؤها، هناك وسائل أخرى يمكنك استخدامها. يمكنك استخدام أواني الطهي بالبخار (والتي تقوم بالطبخ أثناء لعبك مع طفلك)، أو يمكنك غلي المكونات في ماء غير مالح أو طهيها في الميكرويف في وعاء مناسب. أضيفي إليهم ماكينة تحضير الطعام أو الخلاط (الذي يستطيع أن يطحن الطعام جيدا حتى يصير ناعما من أجل الأطفال) وأنت الآن جاهزة!

بالنسبة للتنظيم، حاولي طبخ كمية مناسبة لعدد من الوجبات وجمدي الكمية الزائدة. ودوما حاولي أن يكون هناك وجبة معدة مقدما: لا يوجد أسوأ من محاولتك الطبخ في الدقيقة الأخيرة مع وجود طفل جوعان ومجهد بين يديك بعد يوم عمل طويل.

وفي النهاية، إذا كنت تتسوقين، حددي قوائم شرائك للأسبوع كله، فهذه أفضل طريقة للتأكد من إن وجبات طفلك متنوعة. ويمكنك عمل خطة أسبوعية للوجبات، والتي تشابه الخطة الأسبوعية للعودة للمدارس ولكن أكثر دقة. عند شرائك للمكونات، فكري كيف يمكنك استخدامها في وصفات مختلفة خلال الأسبوع (بطاطس مهروسة مع سمك، أو في فطيرة الراعي على سبيل المثال). وبالنسبة للمكونات، اختاري الخضروات والفواكه في موسمها، لأنها ستكون أغني بالفيتامينات وستكون أقل سعرا. يمكنك استخدام الخضار المجمدة بحرية، فهو خضار جاهز للاستخدام، تم تقشيره مسبقا، ويمكنك استخدامه بالكميات التي تحتاجينها بدقة!

بالنسبة للحوم والأسماك، وخاصة إذا كان عليك إطعام عدة أطفال بأعمار مختلفة، احتفظي بالأجزاء الأكثر ليونة للصغار (صدر الدجاج على سبيل المثال). بهذه الطريقة، سوف يستمتع كل فرد بوجبته!

نصيحة أخيرة: لا يوجد حاجة لإضافة الملح أو السكر على الطعام المهروس في المنزل أو على كمبوت الفواكه. الطبيعة تعرف أكثر منك ويوجد كميات طبيعية من الملح والسكر في الفواكه والخضروات وهي كافية جدا لطفلك الصغير.

إجمالا، إذا كان لديك الوقت والرغبة في فعل ذلك، فان طبخ وجبات صغيرة لطفلك ليس أمرا معقدا جدا. لا تنسي أن الطبخ يجب أن يكون أمراً مسلياً، فان طفلك سيحب أن يشاهدك تتحركين في المطبخ!

من أجل بعض الأفكار لوجبات شهية، انظري الدليل.

التزام نستلة بالجودة

لماذا لا تقومين بالتنويع بين الوجبات المنزلية ووجبات الطفل مسبقة التحضير؟إنها مناسبة تماماً لحاجات طفلك و تحتوي على الكميات المناسبة من العناصر الغذائية و الفيتامينات و المعادن. وفي الواقع، تخضع منتجات تغذية الأطفال إلى تشريعات أكثر صرامة من منتجات البالغين. و قد التزمت نستلة بأبعد من هذه التشريعات وألزمت نفسها بالتزامات قوية كما يلي:

  • محتوى الملح المحدود في منتجاتنا حتى لا يزيد الحمل على هذا الكائن الصغير. إن وجباتنا في المرحلة الأولى (من أربع شهور وأكثر) لا تحتوي على أي ملح إضافي، ووجباتنا في المرحلة الثانية وما بعدها تحتوي على كميات محدودة من الملح*.
  • محتوى السكر محدود في منتجاتنا حتى لا يعتاد طفلك على النكهات المحلاة جدا. وبالتالي فان كمبوت الفواكه الخاص بنا يحتوي على 100% فواكه.
  • اختيار الدهون بالجودة والكمية الصحيحة  في اللحوم والأسماك وفي مخبوزات نستلة ذات الجودة العالية، لمساعدة نمو الجهاز العصبي لطفلك.
  • الكمية الصحيحة من البروتين في اللبن وفي الوجبات التي تعتمد على اللحوم والأسماك. نحن نعتبر احترام جسد طفلك أمرا هاما.
  • الالتزام بالطعم والنكهة في وصفاتنا، والتي تعد أشهى بفضل وسائل الطبخ الجديدة التي تحترم المكونات.

إن هذه الالتزامات تساعدنا على تقديم الوجبات التي تحترم رقة طفلك وعدم نضوج أعضاء جسمه وتساعده على تطور العادات الغذائية الجيدة لديه.

من الجيد أن تكوني مدللة في اختياراتك. إن الأمر يرجع إليك في أن تضعي سويا مزيج من أفضل الحلول والتي تساعد طفلك الصغير على اكتشاف عالم التذوق الرائع.

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.‎

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة
تقييمات المقال

0 reviews

بحث

Still haven't found
what you are looking for?

Try our new smart question engine. We'll always have something for you.