Arrow backLanguage
MyFeed Personalized Content
مقالة

PLAYING: كيف تُقوّين مناعتكِ أثناء الحمل؟

Add this post to favorites

كيف تُقوّين مناعتكِ أثناء الحمل؟

تقوية المناعة عند الحامل

2دقيقة للقراءة أغسطس 3, 2017

الحمل تجربة فريدة ومميّزة، ولكنها لا تخلو من المطبات التي يُمكن أن تجعل منها مشواراً صعباً.

 

فإلى جانب التغيرات والأعراض التي يتسبب بها حتى يتمكن جسمكِ من التأقلم مع وجود الحياة الجديدة في داخله وتأمين الغذاء الضروري لها لتنمو وتستمر، يؤثر الحمل بشكلٍ كبيرٍ في جهازكِ المناعي ويُضعفه، ويجعله أكثر عرضةً للأمراض والالتهابات.

 

وفي ما يلي بعض النصائح القيّمة تُقوّين بها جهازكِ المناعي وتمنحين حملكِ دفعاً إلى الأمام:

  • إحرصي على أن يكون غذاءك اليوميّ صحيّاً وغنيّاً بأصناف الخضار الخضراء والحمضيات والثوم واللحوم غير الدهنية والدجاج والبيض والمكسرات والبذور وسواها من المصادر الغذائية الغنيّة بالمعادن والأحماض الدهنية والفيتامينات د وسي وأ وب6 وب12 المعروفة بقدرتها على تعزيز مقاومة الجسم للأمراض.
  • دعّمي نظامكِ الغذائي بمكملات البروبيوتك أو بمصادر غذائية غنية بالبروبيوتك أو المعينات الحيوية التي تعمل ضد البكتيريا الضارة وتمنع استقرارها في الجسم من جهة، وتُسهّل عملية الهضم وتُحفّز ناقلات عصبية معيّنة لمنع حدوث التهابات من جهة أخرى.
  • تلافي استهلاك الأطعمة المعالجة أو الجاهزة التي يُمكن أن تصيبكِ بالالتهابات وتؤثر سلباً في مناعتك.
  • واظبي على تناول المكمّلات الغذائية الأساسيّة التي يصفها لكِ الطبيب والتي من المفترض أن تُشكّل دعماً قوياً لنظام غذائكِ اليوميّ وتُعوّض عن أي نقصٍ يُمكن أن يمسّه. وتأتي في طليعة هذه المكمّلات: الحديد والزنك ومركّب الفيتامين ب والفيتامينات أ وسي ود واي.
  • اسألي الطبيب عن تمارين رياضيّة آمنة تمارسينها خلال حملك. فالمعروف عن الرياضة والنشاطات البدنية فعاليتها في تقوية المناعة والتمهيد للمخاض والولادة.
  • أمّني لجسمكِ وبشكلٍ يوميّ الكمية التي يحتاج إليها من المياه والتي لا تقل ّعن 7 أكواب، حتى يبقى منتعشاً وخالياً من السموم والشوائب.
  • إحرصي على أن يحصل جسمكِ على كفايته من النوم كل يوم، تلافياً للتأثيرات السلبية التي يُمكن أن تتأتى عن قلّة النوم أو الحرمان منه.

 

وبالإضافة إلى ما تقدّم، ابذلي ما في وسعكِ كي تبقي بمنأى عن التوتر والمشاعر السلبيّة وكل ما يُمكن أن يزيد من حدّة الضغوط التي ترزح تحتها مناعتك خلال الحمل. ولعلّ السبل الأفضل لتحقيق هذه الغاية: التدليك ورياضات التأمل والقراءة والاستماع للموسيقى الهادئة وتمضية الأوقات الطّيبة بصحبة الأصدقاء.

 

للمزيد: تمارين للحوامل

 

MVP Logo

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • newspaper icon

    لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • medical expert icon

    إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • corner border

    أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • letter icon

    برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.