Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this المقالات
X

علامات الحمل المبكرة قبل الدورة الشهرية

كيف تعرفين أنكِ حامل قبل الدّورة بأيّام؟

الخميس, يونيو 1st, 2017

تختلف علامات الحمل المبكرة بين امرأةٍ وأخرى وبين حالة حملٍ وأخرى. فبعض النساء يختبر أعراض الحمل الأولى في غضون الأسبوع الذي يلي التبويض والإخصاب وحدوث الحمل، فيما بعضهنّ الآخر لا يشعر بها إلا بعد إغفال موعد الدورة الشهرية أو الحصول على نتيجة إيجابية باختبار الحمل. هذا ويمكن لفئة من النساء ألا تشعر بأيّ أعراض حمل على الإطلاق.

ومن بين أبرز علامات الحمل المبكرة وأكثرها شيوعاً، تسعة أعراض جمعناها لكِ في هذه اللائحة، عساها تُجيب على تساؤلاتكِ بـ: نعم أنا حامل!

آلام الثديين وتورّمهما: بعد مرور أسبوعين على حدوث الحمل، تحطّ التغيرات الهرمونية رحالها على ثدييكِ، مسببةً لكِ الألم وشعوراً قوياً بالثقل والامتلاء.

التعب: في خلال مراحل الحمل المبكرة، يرتفع معدل البروجيسترون مسبباً لكِ شعوراً قوياً بالتعب والنعاس. وما يمكن أن يزيد الوضع سوءاً ويقضي على كل ذرة طاقة في جسمكِ هو انخفاض ضغطك ومعدل السكر في دمك مقابل الزيادة في تدفقات الدم التي تتميز بها هذه الفترة.

تشنجات خفيفة أو نزيف: بعد مرور 10 أيام أو 14 يوماً على الإخصاب، ستلحظين نزيفاً خفيفاً. وهذا النزيف هو نزيف الانغراس الناتج عن التصاق البيوضة الملقّحة ببطانة الرحم. في الإجمال، لا يدوم نزيف الانغراس طويلاً. ومن المحتمل أن يترافق بتشجنات في البطن شبيهة بالتشنجات الاعتيادية للدورة الشهرية.

غثيان مع أو من دون تقيؤ: من الممكن أن تختبري الغثيان الصباحي في أي وقت من اليوم، وذلك اعتباراً من الأسبوع الثاني بعد حدوث الحمل. ويتأتى الشعور بالغثيان عن ارتفاع معدل الاستروجين في الجسم من جهة وتزايد القدرة على الشم والتأثر بالروائح المختلفة من جهة أخرى.

الصداع: يمكن لزيادة الدورة الدموية نتيجة التغيرات الهرمونية أن تُسبّب لك آلام رأسٍ معتدلة لكن متكررة.

الإمساك: يمكن لارتفاع معدل البروجسترون أن يؤثر سلباً في حركة أمعائكِ ويُبطّئ قدرتها على استيعاب الطعام.

تقلبات المزاج: تُفيد جمعية الحمل الأميركية بأنّ التقلبات الهرمونية لا بدّ أنّ تؤثّر في مزاجكِ، فتجدين نفسكِ تارةً فرحة، وتارةً أخرى حزينة ومتوترة.

الدوار والإغماء: مع اتساع أوعيتكِ الدموية وانخفاض معدل الضغط في دمك، من الطبيعي أن تشعري بالدوار أو الدوخة. هذا ويمكن لانخفاض معدل السكر أن يؤثر فيكِ ويُصيبكِ بالإغماء.

ارتفاع حرارة الجسم: يمكن لارتفاع حرارة جسمكِ ولو بنسبة بسيطة جداً أن يتأتى عن ارتفاع معدل البروجيسترون وحدوث الحمل. 

ومع هذا كله، يبقى إغفال موعد الدورة الشهرية أهم أعراض الحمل المبكرة، كما يبقى التشخيص الحاسم والوحيد: الخضوع لاختبار حمل والحصول على نتيجة إيجابية. فماذا تنتظرين بعد؟

للمزيد: أهم 3 خطوات تقوم بها الأم في بداية الحمل

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.

  • تعلّمي عن التغذية على مزاجك!
  • جرّبي أدواتنا العملية المصمّمة حسب طلبك!
  • إحصلي على المساعدة والإجابات التي تتوخين في ظرفٍ قليل!
  • استمتعي بعروض وخصومات رائعة!

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة