Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this المقالات
X

تمارين للحوامل

أفضل الأنشطة الرياضية أثناء الحمل

الثلاثاء, مايو 23rd, 2017

الحمل هو الفترة المثالية لممارسة الرياضة والتمارين البدنية المنتظمة، نظراً إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه هذه الأخيرة في تحفيز نمو الجنين وتحسين مزاج الأم والتخفيف من خطر إصابتها بسكري الحمل وتقوية قلبها ومنح جسمها الطاقة والصحة اللتين تلزماها للتخفيف من أعراض الحمل المزعجة وتقليص مدة المخاض وتسهيله.

استشيري الطبيب قبل أن تبدأي بممارسة أي نشاط جسدي، وتأكدي منه بأنّ الروتين الذي اخترته لحملكِ آمن لكِ وللطفل الذي ينمو داخل أحشائك. ومتى منحكِ الضوء الأخضر، حاولي المواظبة على تمارين خفيفة أو معتدلة لثلاثين دقيقة في اليوم على الأقل، توزّعينها على 3 أو 4 أيام في الأسبوع. وتذكّري دائماً بأنّ الهدف من هذه التمارين أن تُحافظي على لياقتكِ وتتفادي كسب كيلوغرامات زائدة أنتِ بغنى عنها.

إن أردتِ، يمكنكِ أن تبدأي مع هذه الأنشطة التي يُوصي بها إجمالاً معظم الأطباء:

السباحة: من المفترض بالتمارين المائية أن تمنح الحامل قدرةً أكبر على الحركة من دون أن تضع أي ضغوط إضافية على أربطتها. وتأتي السباحة في طليعة هذه التمارين، تليها حركات الرقص والأيروبيكس والمشي في المياه. في حال أردت ممارسة رياضة السباحة عليك أن تكوني بمنأى عن حرارة الشمس التي تعرضك إلى أخطار كثيرة. فمارسي هذه الرياضة إذاً عند المغيب.

اليوغا: يمكن لصفوف اليوغا أن تساعد الحامل في الحفاظ على مرونة جسمها وأربطتها، كما يمكن أن تقوّي عضلاتها وتحفّز دورتها الدموية وتمنحها القدرة على الاسترخاء، الأمر الذي قد ينعكس إيجاباً على مخاضها ويخفف من آلامها.

المشي: يعتبر المشي بداية رائعة للحامل التي لم تعتد ممارسة الرياضة من قبل، إذ يمكن أن تجد فيها وسيلةً لتمرين عضلات القلب من دون الضغط على الركبتين والكاحلين. والأهم في هذه الرياضة أنها ممكنة في كل مكان وآمنة في أي مرحلة من مراحل الحمل.

تمارين كيجيل: تلعب هذه التمارين دوراً في تقوية عضلات الحوض ومنع ارتخائها جراء الضغط الذي يمارسه الجنين عليها. ولممارسة هذه التمارين، على الحامل أن تشدّ عضلات حوضها كما لو أنها تريد وقف تدفق البول، وتبقى على هذا النحو حوالى 5 ثوانٍ قبل الاسترخاء.

والجدير ذكره أنّ التمارين البدنية مهمة جداً وضرورية أثناء الحامل، لكن إحذري وضع ضغوط زائدة عن حدّها على جسمك، ولا تترددي بوقف التمارين والاتصال بالطبيب متى شعرتِ بأيٍّ من هذه الأعراض: ألم في البطن ونزف من المهبل واضطراب في الرؤية ودوار وغثيان وتقيؤ وتسارع في دقات القلب وتورم في الكاحلين وضيق في التنفس.

للمزيد: عسر الهضم وحرقة المعدة عند الحامل

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.

  • تعلّمي عن التغذية على مزاجك!
  • جرّبي أدواتنا العملية المصمّمة حسب طلبك!
  • إحصلي على المساعدة والإجابات التي تتوخين في ظرفٍ قليل!
  • استمتعي بعروض وخصومات رائعة!

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة