Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Share this المقالات
X
تحديات الرضاعة الطبيعية الأكثر شيوعاً

تحديات الرضاعة الطبيعية الأكثر شيوعاً

الرّضاعة الطبيعية: أبرز مشاكلها

الخميس, August 10th, 2017

إن كنت تُخططين لرضاعة طفلكِ أو تُرضعينه، فالأرجح أنكِ توافقيننا الرأي بأنّ الرضاعة الطبيعية الحصرية للأشهر الستة الأولى بعد الولادة، والتي تُوصي بها منظمة الصحة العالمية، هي جوهرة قيّمة وكتلة فوائد جامعة لكِ ولطفلك. ولكنّها لا تخلو أبداً من التحديات والمشاكل لاسيما في الأيام الأولى منها.

وفي ما يلي لائحة مفصّلة بأبرز هذه التحديات وأكثرها شيوعاً في أوساط الأمهات المرضعات:

تشقق حلمة الثدي 

يُمكن لتشقق الحلمتين أن يتأتى عن أسباب عديدة منها القلاع الفموي وجفاف الجلد والاستخدام الخاطئ لمضخة الحليب ومشاكل الاتصال بالحلمتين. والنتيجة: خروج إفرازات دموية من الثديين مع الحليب.

إنخفاض إنتاج الثديين من الحليب

يُمكن لإنخفاض إنتاج الثديين من الحليب أن يتأتى عن عوامل عديدة منها النقص في الرضاعة أو الرضاعة غير المنتظمة أو التهاب الثدي أو الرضاعة غير الصحيحة أو عدم تناول الأم أطعمة مغذية ومدرّة للحليب.

التهاب الثدي

التهاب الثدي هو أحد أنواع الالتهابات التي تُصيب أنسجة الثديين و/أوقنوات الحليب متسببةً للأم بألم وقشعريرة وحمى وإنتفاخ وتحجّر وسخونة في الثديين مع بعض الإحمرار أو الخطوط الحمراء.

تحفّل الثديين

يتأتى تحفل الثّدي عن توسّع الأوعية الدّموية داخل الغدد الثديية وامتلائها بالحليب. ويُمكن لهذه الحالة أن تتسبب بتشقق الحلمتين وتورّم الثديين، ما يُمكن أن يزيد من أوجاع الأم ومن صعوبة اتصال الطفل بالحلمتين للرضاعة.

القلاع

القلاع هو التسمية المرادفة للالتهاب الفطري الذي يُمكن أن يُصيب الأم والطفل معاً، أو أحدهما. ويأتي في الطفل المصاب على شكل حبيبات بيضاء في الفم أو طفح جلدي أحمر اللون في منطقة الحفاض.

فإن كنت تُعانين سيدتي من أحد المشاكل المذكورة أعلاه، لا تفكّري أبداً بالتوقف عن الرضاعة وتذكّري بأنكِ لستِ الوحيدة، استعيني هنا بخبرة الأطباء وخبراء الرضاعة الذين يستطيعون مساعدتكِ والتخفيف عنكِ وتسهيل مهمة الرضاعة عليكِ وعلى صغيرك. فلا تترددي في زيارتهم والأخذ بنصيحتهم!

للمزيد: الرضاعة الطبيعية وعلاقتها بالسمنة

 

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.

  • تعلّمي عن التغذية على مزاجك!
  • جرّبي أدواتنا العملية المصمّمة حسب طلبك!
  • إحصلي على المساعدة والإجابات التي تتوخين في ظرفٍ قليل!
  • استمتعي بعروض وخصومات رائعة!

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة