Arrow backLanguage
MyFeed Personalized Content
الطفل بين ١ و٣ سنوات
مقالة

PLAYING: التكنولوجيا في مرحلة الطفولة المبكرة

Add this post to favorites

التكنولوجيا في مرحلة الطفولة المبكرة

استخدام التكنولوجيا للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة

2دقيقة للقراءة مايو 31, 2017

ملاحظة هامة: تنصح منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة، و استمرار الرضاعة الطبيعية قدر الاستطاعة. ألبان الاطفال للنمو صيغت لتلبية الاحتياجات الغذائية المتغيرة لصغار الأطفال الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن سن السنة و لا يستخدم لتغذية الرضع.

 

في غضون مرحلة الطفولة المبكرة، يتواصل الرضع والأطفال مع الأشخاص المحيطين بهم ويتفاعلون معهم تماماً كما يتفاعلون مع الألعاب والدمى المزخرفة. وتصب هذه التفاعلات على اختلافها في خانة واحدة ألا وهي خانة التواصل البشري وتنطلق من حاجة الصغار الكبيرة للعب والاختبار والاستكشاف بكل حرية.

 

ومع تطوّر الزمن، دخلت التكنولوجيا شيئاً فشيئاً عالم الرضع والأطفال وبات استكشاف الأجهزة التكنولوجية ووسائل الإعلام التفاعلي والنقر على الأزرار ومفاتيح التحكم وسيلة معترف بها ولا بد منها لدعم نمو هؤلاء وتعليمهم.

 

ولكي تكون التكنولوجيا فعالة في تعليم الرضع والأطفال، عليها أن تندرج ضمن إطار التخاطب مع الكبار والتفاعل معهم مع ما يستلزم ذلك من إتاحات وقيود، تعرّفي عليها في ما يلي:

 

  • السماح للأطفال باستكشاف الأدوات الرقمية في سياق تفاعلاتهم البشرية وبوجود وسيط أو مرشد راشد. بكلامٍ آخر، اقتناص الأوقات المخصصة لمشاركة الوسائل التكنولوجية فرصةً للتحدث إلى الأطفال وتعليمهم مصطلحات جديدة وتمكينهم من استخدام الأدوات التكنولوجية بالشكل الصحيح.
  • تلافي أوقات المشاهدة السلبية. فادعاءات بعض الأهل بقدرة الفيديوهات الإلكترونية على تهدئة روعة الطفل المتوتر والمنزعج، لم تثبتها الأبحاث والدراسات التي اكتفت بالقول إنّ انزعاج الرضع والأطفال لا يمحيه إلا اهتمام الأهل ورعايتهم الدائمة.
  • استخدام التكنولوجيا كوسيلة فاعلة وإيجابية لاطلاع الأطفال على صور العائلة والأصدقاء والحيوانات والأشياء من حولهم وفي كل مكان في العالم.
  • الاستعانة بالملفات الرقمية على اختلافها من أجل تسجيل تقدّم الأطفال وتطوّرهم.
  • عدم المبالغة في الأوقات المخصصة لاستعمال الرضع والأطفال للأجهزة التكنولوجية.
  • اختيار الأدوات والأجهزة التكنولوجية الآمنة والمتينة التي يصعب تخريبها أو تفكيكها.

 

مع مراعاة النقاط والجوانب المختلفة أعلاه، كوني على ثقة من أنّكِ ستتمكنين من تحفيز تعليم أطفالكِ ونموّهم ليس فقط خلال مرحلة الطفولة المبكرة، بل خلال المراحل التالية من حياتهم أيضاً، لاسيما أنّ إدخالهم إلى عالم التكنولوجيا في هذه السن سينمّي مهاراتهم ويجعلهم أكثر انفتاحاً وأكثر قدرةً على التأقلم مع متطلبات العصر الجديد.

 

للمزيد: دليلكِ إلى أبرز مراحل نمو طفلك

MVP Logo

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • newspaper icon

    لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • medical expert icon

    إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • corner border

    أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • letter icon

    برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.