Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
 

Share this المقالات
X

التطورات الأولي للطفل - الجزء الأول

(0 reviews)

متى  سيضحك أو سيتكلم أو سيمشي طفلي لأول مرة؟ ما هو الغذاء المناسب والأفضل لتطور الأطفال؟ وما هي أهم اللحظات الأولى التي لا يجب تفويتها أو التغافل عنها؟

الاثنين, شباط/ فبراير 3rd, 2020

إذا كنت تعتقدين أن الأطفال يتطورون ببطء على مدى شهور، فعليك إعادة التفكير حيث أنه مع مرور كل شهر (أو يُمكننا القول مع كل يوم جديد) يتعلم الأطفال مهارات جديدة ويحدث تطور جديد غير مسبوق. لذلك، يظل الآباء في تعجب مستمر بقدرات طفلهم الصغير الخارقة. ومع ذلك، يبدأ الشعور  ببعض القلق إذا تأخرت أي مرحلة من مراحل التطور والنمو الرئيسية – مثل: التحدث أو المشي أو التدريب على استخدام (البوتي) أو الأكل بمفرده - وذلك بمقارنة طفلك مع غيره من أطفال الأصدقاء أو عندما يرفض طفلك تناول الفاكهة والخضراوات ؟!

 

لماذا وكيف يضحك أو يتكلم أو يجلس أو يمشي الأطفال لأول مرة؟

يبدأ نمو جميع الأطفال من الجزء العلوي للجسم ثم الجزء السفلي ومن منتصف الجسم إلى أطراف أصابع اليدين والقدمين، وبمعرفة هذا المفهوم الأساسي، يسهل عليك معرفة كيفية تطور ونمو الأطفال وكيف يكتسب الأطفال مهارات جديدة.

بالإضافة إلى هذا،  تعتبر رغبة الطفل في استكشاف ما حوله والاستقلالية من أهم الأشياء التي تحفز نموه وتطوره.  في مرحلة الاستكشاف، تبدأ جميع الحواس من السمع والشم واللمس والتذوق والبصر في النمو والتطور معاُ، فلا تؤدي أي منهما وظيفتها وحدها حتى وإن كانت بعض الحواس في مرحلة أكثر تطوراً عن الحواس الأخرى عند الولادة أو داخل الرحم مثل الشم والسمع والتذوق. فلا يعتمد الوصول الى مرحلة من التطور  "للمرة الأولى"  على عامل واحد ولكن يصدر الأطفال الأفعال للمرة الأولى نتيجة إلى تطور شامل.

 

في أي سن يبدأ الطفل بالتعرف على الأوجه؟

يعتبر البصر آخر حواس الأطفال التي يكتمل تطورها ونموها، ففي الشهر الثاني لا يُمكن للطفل رؤية شيء سوى الشكل الدائري للوجه والعينين. يصدر الأطفال في هذه المرحلة الأفعال استجابة للمحفزات حيثُ لا يتمكن من التعرف على الأم إلا من خلال حاسة الشم والصوت. وفي هذه المرحلة من مراحل تطور الأطفال، يُصدر طفلك بعض التصرفات لأول مرة  في الوقت ذاته، يضحك الطفل استجابة إلى المحفز ويبدأ في تحريك رأسه من جانب إلى أخر  في محاولة لاستكشاف ما حوله. يبدأ الأطفال في تحديد أوجه أعضاء العائلة في الشهر الثالث على الأقل.

لماذا يبدأ الطفل عند بلوغه الشهر الثالث في انتزاع أي شئ و كل شئ يجده أمامه؟

في البداية، يفعل الطفل هذا على سبيل الصدفة البحتة. يبدأ الطفل في التقاط وانتزاع الأشياء بدون قصد ومن ثم يكتشف عالم أخر مختلف عن العالم الخاص به  حيثُ يبدأ في إدراك ما تقع عيناه عليه من خلال استخدام اليد.  يستطيع الطفل ضم أصابع يده حول الشيء الذي التقطه، ومن ثم من الضروري تحفيز الطفل وتشجيعه حتى يتمكن من اكتشاف قدراته الخارقة!

اقرأي المزيد

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.‎

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة
تقييمات المقال

0 reviews

بحث

Still haven't found
what you are looking for?

Try our new smart question engine. We'll always have something for you.