Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
 

Share this المقالات
X

الأسبوع الرابع والعشرون من الحمل

(0 reviews)

هل يمكنك الشعور باستجابة طفلك للضوضاء ومداعباتك حتى الآن؟ يبدأ ذلك فى الحدوث خلال نهاية الثلث الثاني من الحمل فترقبى ذلك. يرجى قراءة المزيد عن هذا الاسبوع.

الأربعاء, كانون الثاني/ يناير 29th, 2020

نمو الجنين:

بمجرد أن تصبح الاتصالات العصبية بمخ طفلك أكثر مهارة في تلقي الإشارات من مستقبلات الأجهزة الحسية، يبدأ طفلك فى تخزين  الخبرات الحسية تدريجياً كنكهات الطعام  الذى تشاركيه معه ورائحتك. والأكثر من ذلك، أنه يبداً حقاً فى التفاعل مع الأصوات ويعتاد على سماع أصوات معينة كدقات قلبك، وتنفسك، وحتى صوت قرقرة بطنك ويمكنه تمييز هذا الصوت الداخلي المكتوم عن جميع الأصوات الجديدة بالخارج: كالموسيقى، صوتك، صوت والده، بالإضافة إلى كل الأصوات الأخرى الأقل ابهاجا  , لذلك تحدثى مع طفلك واخبريه عن احوالك، ماذا ترين، ماذا تسمعين، وحتى ما تشعرين به. وعند ولادته سيتعرف على صوتك، صوت والده، وربما حتى الموسيقى التي كنتى تحبين سماعها أثناء حملك به.

جسمك:

هل تعلمين أن طفلك على وعى أكثر فأكثر بشعورك؟ إدراكه متطور جداً بالإضافة إلى كل التطورات البدنية الأخرى الأكثر وضوحاً. عندما تكونين سعيدة يتمتع طفلك بسعادتك ويشاركك فيها أيضاً. ويشعر طفلك بانفعالاتك عندما تكونى مشغولة لذلك عليكى ألا تبالغى فى القيام بالكثير من الأشياء سواء في العمل، في المنزل أو خلال أوقات فراغك. حاولى الاسترخاء من وقت لآخر حتى لو كنتى تشعرين بالنشاط التام. وعلى الرغم من أنه لا يمكن لأحد الحصول على الراحة التامة، فإن أكثر شئ يريده الطفل هو هدوء أمه.

التغذية:

هذا هو الوقت المناسب للتأكد من الحصول على ما يكفي من الحديد في نظامك الغذائي. لماذا هو مهم؟ إذا كان نظامك الغذائي لا يحتوى على ما يكفي من الحديد، فإن طفلك سيحصل على كل احتياجاته من الحديد ولكنه سيستهلكه من مخزون الحديد بجسمك، وهذا يعنى وجود مخاطر عالية لحدوث الأنيميا (فقر الدم). وليس فقط خلال فترة الحمل ولكن فقر الدم يمكن أن يزيد عند الولادة. الأطعمة الغنية بالحديد هي اللحوم الحمراء ، الكبد، العدس، وصفار البيض. في بعض الحالات قد يرغب طبيبك في وصف مكمل غذائى يحتوى على الحديد ولكن لا تبدئى بتناوله إلا إذا وصفه لكى الطبيب.

نصائح:

الآن يمكن لأي شخص أن يعرف أنكى ستنجبين طفلاً. كثير من الناس لا يمكنهم مقاومة التنبؤات حول ما إذا كان جنينك أنثى أم ولد استناداً إلى شكل البطن. ومن الشائع الاعتقاد بأن شكل بطن الأم يحدد جنس المولود فالبطن المرتفعة لأعلى تعنى أنها أنثى ، والبطن المنخفضة لأسفل ناحية الفخذين تعنى أنه ولد! ، عموما هذا الاعتقاد لا أساس له من الصحة.فإنها خرافات قديمة وكل هذه التنبؤات يمكن أن تكون ممتعة ولكن إذا أردتى حقاً معرفة جنس طفلك فعليكى أن تسألى طبيبك خلال فحص الموجات فوق الصوتية.

اقرأي المزيد

اختاري أسبوعاً محدداً

انضمّي إلى برنامج "أول ألف يوم من حياة طفلي"!

راحة بالك كأمّ على بعد كبسة زرّ. انضمّي الآن واحصلي على نصائح وحلول أسبوعيّة تهمّك عبر البريد الإلكتروني.‎

ابدأي معنا المشوار!

محتوى ذو صلة
تقييمات المقال

0 reviews

بحث

Still haven't found
what you are looking for?

Try our new smart question engine. We'll always have something for you.