Arrow backLanguage
MyFeed Personalized Content
مقالة

PLAYING: ابرز اسباب تأخر الحمل

Add this post to favorites

ابرز اسباب تأخر الحمل

ما هي أسباب تأخر الإنجاب؟

2دقيقة للقراءة أغسطس 9, 2017

هل تُحاولين منذ شهورٍ طوال إنجاب مولودٍ يُزيّن عليكِ حياتكِ الزوجيّة لكن من دون جدوى؟

 

الحقيقة أنّ الحمل والإنجاب ليسا موضوعاً سهلاً كما يظنّ البعض، وثمة عوامل فيزيولوجيّة وصحيّة ونفسيّة عديدة تؤثّر في نسبة نجاحهما.

 

دعينا نتعرّف معاً في ما يلي على أبرز هذه العوامل أو بالأحرى على أبرز أسباب تأخر الحمل وأكثرها شيوعاً:

عدم انتظام الدورة الشهريّة

يُمكن لأيّ اختلالٍ هرمونيّ في جسم المرأة أن يؤثّر سلباً في دورتها الشهرية ويُعرقل انتظامها، والنتيجة الأكثر احتمالاً: دورة لاإباضية أو دورة شهريّة يحدث فيها نزيف من دون إطلاق للبويضة.

عمر المرأة ووزنها

يُمكن لعمر المرأة ووزنها أن يلعبا دوراً حيوياً في محاولاتها للحمل والإنجاب، بحيث تزداد مهمتها صعوبةً مع تقدّمها في السن وانخفاض وزنها أو ارتفاعه عن المعدل الطبيعي.

النطف الذكريّة

يُمكن لنوعيّة النطف الذكرية وكميّتها أن تؤثر في محاولات الحمل والإنجاب. فإن كان زوجكِ غير قادر على إنتناج ما يكفي من النطف السليمة، فالأرجح أن يعود ذلك للأسباب التالية: الأمراض التناسلية غير المعالجة، التدخين، التعرّض للحرارة المرتفعة أو لإصابات في الخصيتين.

مشاكل في الانغراس

في بعض الأحيان، تنجح النطف الذكرية في تخصيب البويضة الأنثوية. لكنّ هذه الأخيرة لا تنغرس بشكلٍ ثابتٍ في جدار الرحم الأمر الذي يؤدٍّي إلى تصريفها خلال الدورة الشهرية التالية.

التوتر

يُمكن لتوتر المرأة وحالتها النفسية التعيسة أن ينسفا محاولاتها للحمل، من خلال العبء الكبير الذي يضعانه على هرموناتها المسؤولة عن إطلاق البويضات المعدّة للتخصيب. ونتيجة الأمر: تأخر في إطلاق البويضة أو عدم إطلاقها. 

قلّة النوم

يُمكن لقلّة النوم أن تُخفّف من قدرة المرأة والرجل على الإنجاب من خلال تأثيرها السلبي على مناعتهما وتعريضهما للالتهابات التي يُمكن أن تُلحق الضرر بالجهاز التناسلي لكلّ منهما.

بعض الحالات الصحيّة

يُمكن لتأخر الحمل أن يتأتى عن مشاكل صحيّة لا بدّ من معالجتها قبل استئناف أي محاولات جديّة للإنجاب. ونذكر لكِ من بين هذه المشاكل الصحيّة على سبيل المثال لا الحصر: اضطرابات الغدة الدرقية والتهاب بطانة الرحم والتهاب الحوض وتكيّس المبيض وانسداد قنوات فالوب ومتلازمة هيوز.

 

وبالإضافة إلى كل العوامل المذكورة أعلاه، يُمكن لتأخر الحمل أن يتأتى عن نمط عيش غير سليم وعادات يومية غير صحية، كالتدخين وشرب الكحول وممارسة التمارين الرياضية بشكل مبالغ فيه.

انتبهي إلى عاداتكِ سيدتي وحسّني أسلوب عيشكِ لإنجاح محاولات الإنجاب. وإن لم تُفلحي بذلك بعد سنة من المحاولة، الجأي إلى الطبيب وخذي بنصيحته!

 

للمزيد: متى يحدث الحمل؟

 

MVP Logo

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • newspaper icon

    لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • medical expert icon

    إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • corner border

    أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • letter icon

    برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.